بازگشت

اشعار عرفاني بالعربية في مدح مولانا العسكري




لقد بدا سر المليك الاكبر

في قائد الحق الزكي العسكري



سر النبي في محاسن الشيم

و من يشابه ابه فما ظلم



بل هو في كل معانيه حسن

فانه سر النبي المؤتمن





[ صفحه 490]





بل فيه سر الحق بالحق نزل

اذهو مستودع ناموس الازل



و اصله فاتحة الوجود

و فرعه خاتمة الشهود



و قد تجلي نور وجهه الحسن

فاندك في الطور و النور و لن



و كيف و هو اعظم الانوار

و كيف و هو نور وجه الباري



اسمائه الحسني تجلت فيه

نفسي الفدا لوجهه الوجيه



بل اسمه الاعظم قد تجلي

فيه فانه ابن من تدلي



يمثل الواجب في صفاته

كيف و غيب الذات سرّ ذاته



هو الزكي في علو الشأن

عن و صمته الحدوث و الامكان



و ذاته في مصحف الايات

ام الكتاب في سمو الذات



و هو ابوالعقول بالكليه

و كلها في ذاته مطويه



اذهو كاللطيفة القدسيه

من الحقيقة المحمديه



لطائف الاسرار في لطيفة

دقائق الافكار في صحيفة





[ صفحه 491]





فهو لسان خاتم الرسالة

في النطق و البيان و الدلالة



له من العلوم و المعارف

ما جل عن توصيف اي واصف



و علمه تراثه من جده

لا انه بكسبه و جده



و هو امين الله في الانام

و صدره مستودع الاحكام



و قلبه مرآت ذات الباري

في سره لطائف الاسرار



اصاب من لدنه علما جمّا

و لا تري كيفاله و كمّا



كيف و لا حد لعلم الباري

و السر في المجلي الاتم سار



كل علوم الأنبيا و الرسل

من علمه مثل الظلال و المثل



و الفرع رشح الاصل في ظهوره

ذاتا و وصفا فهو ظل نوره



ذواتها من رشحات ذاته

فما صفات الكل من صفاته



له مقام في العلوم و الحكم

يجل عن حيطته لوح و قلم



فاز باقصي رتب الولاية

ولايته الارشاد و الهداية





[ صفحه 492]





ولايته التشريع و التكوين

اكرم بهذا لعز و التمكين



و هو ابوالمهدي و ابن الهادي

فلا احق منه بالارشاد



يا ابامحمد يا حسن بن علي ايها الزكي العسكري يابن رسول الله يا حجة الله علي خلقه يا سيدنا و مولانا انا توجهنا و استشفعنا و توسلنا بك الي الله و قدمناك بين يدي حاجاتنا يا وجيها عند الله اشفع لنا عند الله



[ صفحه 493]