بازگشت

حرم هشتم: سامرا


«اللهم صل و سلم، و زد و بارك، علي الأمامين الهمامين التمامين، السيدين السندين، الفاضلين الكاملين، الباذلين العادلين، العالمين العاملين، الأورعين الأظهرين الأطهرين، الشمسين القمرين، الكوكبين النورين النيرين الأسعدين، وارثي المشعرين، و أهلي الحرمين، كهفي التقي، غوثي الوري، بدري الدجي، طودي النهي، علمي الهدي، المدفونين بسر من رأي، كاشفي البلوي و المحن، صاحبي الجود و المنن، الأمامين بالحق، أبي الحسن علي بن محمد النقي، و أبي محمد الحسن بن علي العسكري، صلوات الله و سلامه عليهما».

أما بعد: فيقول الفقير الي عفو ربه الكريم، و المتعطش لفيض جوده الجسيم محمد باقر بن مرتضي الحسيني الخلخالي، أفاض الله تعالي عليه من رواشح جوده السبحاني، و سوانح كرمه الرباني، و أصلح الله أمر داريه، و أذاقه حلاوة نشاتيه، أنه لما كان من نعمه سبحانه الجليلة التي لا تحصي، و أياديه الجميلة التي لا يستقصي، أن وفقني الله باتمام هذا الكتاب، بعميم جوده و أفضاله، و جسيم منه.

في «مجمع البحرين»: «و سامراء سامراء: المدينة التي بناها المعتصم، و دفن فيها علي الهادي و الحسن العسكري و فيها لغات:

سر من رآي، و سر من راي (بضم السين و فتحها)، سآء من رأي.

اسم اصلي آن بلد سر من رأي بوده بعد از آن عوام الناس از كثرت استعمال سامره مي گويند، حال بعضي آن مكان شريف را «حضرت صاحب» و برخي «عسكريين» خوانند.

«و العسكريين قرية علي الهادي و الحسن العسكري، و مولد المهدي».



[ صفحه 766]



وجه تسمية عسكرين: و في «القاموس»: و سمي الأمامان العسكريين لذلك، و صاحب العسكر علي الهادي، و له قصة مع المتوكل منها يعلم وجه تسمته بذلك.

و قال شهاب الدين ياقوت الحموي في كتاب «المراصد»: السامرة لغة في سر من رأي، و هي المدينة التي أنشأها المعتصم بين بغداد و تكريت، و كان اسمها قديما سآء من رآي، فلما بناها المعتصم سماها سر من رآي، و الآن موضع كان يسمي بالعسكرين كان علي ابن محمد بن علي بن موسي بن جعفر الصادق عليه السلام، و ابنه الحسن بن علي و هما العسكران يسكنان به، فنسبا اليه، و به دفنا و عليهما مشهد يزارا فيه، و في هذا لمشهد سرادب تزعم الرافضه انه كان للحسن بن علي الذي ذكرناه ابن اسمه محمد، صغير غاب في ذلك السرداب و هم الي الآن ينتظرونه»!

راقم گويد لمؤلفه:



مردم ز انتظار تو يا فارس الحجاز

اظهار شو، زبان شماتت شده دراز



پر كن ز عدل خود همه عالم به يك نظر

تا ديده را به حسن جمالت كنيم باز



در «زينة المجالس» گويد: آن مكان از اقليم رابع و در طرف شرقي دجله واقع، اول آنجا را شاپور ذوالأكتاف ساخته بود، بعد از خرابي معتصم تجديد عمارتش نمود و دارالخلافه ساخت، و عمارت عاليه در او انداخت، و در وسعت و عظمت آن بي غايت كوشيد، بحدي كه طولش هفت فرسخ و عرض به يك فرسخ رسيد، بر حسب آب و هوا آن ديار خوش ترين بلاد عراق عرب است.

در «بستان السياحه» گويد: معتصم مسجد جامعي در آنجا ساخت، و مناره اي در آن مسجد پرداخت، ارتفاع آن صد و هفتاد، گز راهش از بيرون بود، شاه اسمعيل صفوي بر استري سوار شده و بر آن عروج نمود، و در صحن آن مسجد كاسه ي سنگي وضع كرده بود دورش بيست [و] سه گز، و بلندي آن هفت گز، و حجم آن نيم گز بود، و آن كاسه را كاسه فرعون مي گفتند، اكنون از كاسه جز نامي، و از خود معتصم جز پوسيده عظامي در ميان نيست، و از عمارات سامره قلعه ي محقري باقي است، الحال قرب هشتصد خانه الي هزار خانه در اوست، و چند مزرعه مضافات اوست، باغات و اشجاري ندارد، ولي زراعتش بسيار، و ايلات عرب در نواحي آن سكونت دارند، و مردم سامره مذهب ابوحنيفه را به عمل آورند، اما معلوم نيست كه چه مذهب و چه ملت دارند! به غايت دون و پست فطرت و طمع كارند، بحدي كه گداي سامره ضرب المثل روزگار است، جمعي از سادات در سلك خدامي در آنجا ساكن و معاش ايشان از تردد زوار مي گذرد، و صدق مفاد «أشرار الناس خدام قبورنا أهل البيت» از ايشان، و از بعضي



[ صفحه 767]



مشاهد ديگر صادر مي شود.

مؤلف گويد: در عقيده ي بنده ي فقير اين است كه مي گويد فداي خاك قدوم خدام اشرار آن برگزيدگان باشم تا چه برسد به اخيار و نيكوكاران ايشان.

لمؤلفه:



كي خوشا زوآر و آن مهمانها

جان فداي خادم و دربانها



و في الحديث: «ان الملائكة موكلون بهذه المشاهد المباركة و يفتخرون بخدمتهم».

در «مرآت البلدان» گويد: متوكل خليفه عباسي در سر من رآي عماراتي بنا نهاد، به تخصيص كوشكي ساخت، عمارتي از آن عاليتر در عالم نبود، به نام خود جعفريه خواندي، اما به شومي آنكه قبر امام حسين عليه السلام را خراب كرد، از زيارت و مجاورت مردم را مانع شد، بعد از آن كوشك را بشكافتند چنانكه اثرش به كلي ناچيز شد.

چه خوب گفت زيد مجنون رحمه الله:



أتحرث بالطف قبر الحسين

و يعمر قبر بني الزانية



لعل الزمان بهم قد يعود

و يأتي بدولتهم ثانية



ألا لعنة الله أهل العناد

و من يآمن الدنية الفانية