بازگشت

ارجوزه در مدح امام حسن عسكري


در خاتمه كتاب ارجوزه علامه فقيد شيخ محمد حسين غروي را كه در مدح امام حسن عسكري عليه السلام انشاء كرده و مشحون از مطالب دقيق عرفاني و فلسفي است براي حسن ختام و مزيد اطلاع اهل ذوق و بصيرت مي نگارد.



لقد بدا سر المليك الاكبر

في قائد الحق الزكي العسكري



سر النبي في محاسن الشيم

و من يشابه ابه فما ظلم



بل هو في كل معانيه حسن

فانه سر النبي المؤتمن



بل فيه سر الحق بالحق نزل

اذ هو مستودع ناموس الازل



و اصله فاتحة الوجود

و فرعه خاتمة الشهود



و قد تجلي نور وجهه الحسن

فاندك فيه الطور و النور ولن



و كيف و هو اعظم الانوار

و كيف و هو نور وجه الباري



اسمائه الحسني تجلت فيه

نفسي الفدا لوجهه الوجيه



بل اسمه الاعظم قد تجلي

فيه فانه ابن من تدلي



يمثل الواجب في صفاته

كيف وغيب الذات سر ذاته



هو الزكي في علو الشأن

عن وصمة الحدوث و الامكان



و مطلق الوجود عن قيودها

و عن رسومها و عن حدودها



[ صفحه 264]



و ذاته في مصحف الآيات

ام الكتاب في سمو الذات



و هو ابو العقول بالكليه

و كلها في ذاته مطويه



اذ هو كاللطيفة القدسيه

من الحقيقة المحمدية



و وجهه كتاب حسن ذاته

و فهرس الاسماء في صفاته



غرته شارقة الجمال

الحاظه بارقة الجلال



و جنة النعيم في جنته

كل نعيم هو في جنته



و عينه عين عيون النور

تمثل البصير بالامور



و عند نورها المحيط القاهر

سيان كل باطن و ظاهر



يمثل الكنز الخفي صدره

فجل شأنه و عز قدره



و قلبه مشكوة نور الذات

مجردا عن التعينات



و في تجلياته مجلاه

فما اجله و ما اجلاه



و الغيب في محيطه شهود

لابل هو الشاهد و المشهود



و عنده مفاتح الغيب و في

كتابه المبين كل الاحرف



فيه الحروف و العاليات كالنقط

و لا سواه نقطة المركز قط



فانه كالنفس الرحماني

في كلمات عالم الامكان



لطائف الاسرار في لطيفته

دقائق الافكار في صحيفته



حبته بذر ثمار المعرفة

بها تدلي كل اسم و صفة



و في سويداه بياض النور

يفوق نور الطور في الظهور



لسانه هو الكتاب الناطق

و تنجلي بنوره الحقائق



لسانه الناطق بالصواب

معرف السنة و الكتاب



بل هو في حفظ حدود السنة

احد من السنة الاسنة



رسومها برأيه السديد

قد اصبحت اقوي من الحديد



[ صفحه 265]



لا بل لسان الوحي و التنزيل

يغني سماعه عن الدليل



فهو لسان خاتم الرسالة

في النطق و البيان و الدلالة



مقامه من النبي السامي

منزلة المعني من الكلام



له مقام لي مع الله و لا

ارفع منه في مقامات العلا



منطقه منطقة السماء

في عالم الصفات و الاسماء



منطقه البليغ في المعارف

ميزان كل سالك و عارف



بل هو في بيانه الوحيد

روح الهدي و مهجة التوحيد



اذ هو سر المرتضي ابيه

و نقطة الباء تجلت فيه



و هو قوام الصحف المنزلة

و مجمل الرحائف المفصلة



لابل تجل الله في كلامه

فانه النازل من مقامه



اذ ذاته مراة غيب الذات

تحل فيه صور الصفات



منطقه كنز جواهر الكلم

و الجوهر الفرد هناك ينقم



كل كلامه اصول الحكمة

فروعها جوامع مهمة



و الكل ام الكلم الطيب في

وحدته فياله من شرف



كيف و ام الكلمات ذاته

حيوة كل ممكن حياته



فالمبدعات من بديع جوده

بل كل ما في الكون من وجوده



و الفلك الاعلي يدور حوله

كالعبد يرجو فضله و طوله



و لبدر تمثال لظل بابه

و الشمس خدها علي ترابه



له من المعروف و الايادي

ما هو معروف بكل نادي



بل عالم الوجود من خيراته

و كيف و الخير حليف ذاته



اذ يده البيضاء بالاعطاء

حقا يد الباسط بالعطاء



و هي يد الاحسان و الانعام

بل يد ذي الجلال و الاكرام



[ صفحه 266]



تلك يد الله فما اقواها

و الابحر السبعة من نداها



فليس فوقها يد في الجود

و الجود جود واجب الوجود



له من العلوم و المعارف

ما جل عن توصيف اي واصف



رغما لمن انكره و لم يحط

خبرا بما رووه عنه و ضبط



فكيف و هو حجة الله علي

عباده فجل عن ان يجهلا



و علمه تراثه من جده

لا انه بكسبه و جده



و قلبه مراة ذات الباري

في سره لطائف الاسرار



و صاب من لدنه علما جما

و لا تري كيفا له و كما



كيف و لا حد لعلم الباري

و السر في المجلي الاتم سار



كل علوم الانبياء و الرسل

من علمه مثل الظلال و المثل



و الفرع رشح الاصل في ظهوره

ذاتا و وصفا فهو ظل نوره



ذواتها من رشحات ذاته

فما صفات الكل من صفاته



له مقام في العلوم و الحكم

يجل عن حيطة لوح او قلم



له مقام في الشهود و الفنا

يمثل المشهود في اني انا



يمثل النبي في ادناه

صورته تنبي ء عن معناه



حاز من النبي كل مكرمة

فهي له فكل معني الكلمة



فاز باقصي رتب الولاية

ولاية الارشاد و الهداية



ولاية التشريع و التكوين

اكرم بهذا العز و التمكين



و هو ابوالمهدي و ابن الهادي

فلا احق منه بالارشاد



لطيفة النبي علة العلل

واسطة الفيض و ان دق و جل



ليس لفضله المبين كاتم

مبدئه و منتهاه الخاتم



فهو سليل خاتم الرسالة

و صاحب الرفعة و الجلالة



[ صفحه 267]



و هو ابوالخاتم للولاية

من هو مأمول لكل غاية



قاسي عظيما في عظيم شأنه

من خلفاء الجور في زمانه



حتي اذا القي في السباع

و هو ابن ليث غابة الابداع



شبل علي اسد الله و لا

يري لديه الاسد الا مثلا



و كيف و هو مالك الارواح

بامره تحل في الاشباح



تطايرت ارواحها لهيبته

و اضطربت اشباحها من خيفته



و كم رأي في عمره القصير

منهم من التوهين و التحقير



فبثر الله به اعمارهم

كما محي من بعدهم اثارهم



حتي قضي العمر بما يقاسي

فسمه المعتمد العباسي



قضي علي شبابه مسموما

مضطهدا محتسبا مظلوما



فناحت الحور علي شبابه

و صبت الدموع في مصابه



و انصدت لرزئه الجبال

كانه الساعة و الاهوال



لو لم يكن بقية الله لما

رايت في الوجود ارضا و سما



بكته عين الحق و الحقيقة

و شرعة المختار و الطريقة



لرزئه اقشعرت الاظلة

بكاه كل ملة و نحلة



لقد بكاه الروح و الارواح

لما استحلوا منه و استباحوا



صبرا جميلا ايها المؤمل

و الصبر في الرزء الجليل اجمل



و احسن الله لك العزاء في

مصيبة ليس لها من خلف



يا حجة الله و خاتم الحجج

اغث مواليك الي متي فرج [1] .



در خاتمه اين اثر ناچيز را به پيشگاه حضرت ابومحمد عسكري تقديم و



[ صفحه 268]



با زبان عجز و لابه ضمن استدعاي پذيرش آن به خدمتش چنين عرضه مي دارد:

يا ابامحمد يا حسن بن علي ايها الزكي العسكري يابن رسول الله يا حجة الله علي خلقه يا سيدي و مولاي؛ اني توجهت و استشفعت و توسلت بك الي الله و قدمناك بين يدي حاجاتي يا وجيها عند الله اشفع لي عند الله.

و السلام علي المرسلين و الحمد لله رب العالمين.

فضل الله كمپاني

2 / 2 / 61


پاورقي

[1] الانوار القدسيه ص 67 - 63.