بازگشت

مع أبيه


و قطع الامام الزكي أبومحمد عليه السلام شوطا من حياته مع أبيه الامام الهادي عليه السلام لم يفارقه في حله و ترحاله، و كان يري فيه صورة صادقة لأخلاق جده الرسول الأعظم صلي الله عليه و آله التي امتاز بها علي سائر النبيين، كما كان يري فيه ذاتيات آبائه الأئمة الطاهرين عليهم السلام، و كان الامام الهادي عليه السلام يري في ولده الزكي امتدادا ذاتيا للامامة الكبري، و النيابة العظمي عن النبي صلي الله عليه و آله، فاهتم بأمره، و أشاد بفضله، قائلا فيه: أبومحمد ابني أصح آل محمد صلي الله عليه و آله غريزة، و أوثقهم حجة، و هو الأكبر من ولدي، و هو الخلف، و اليه تنتهي عري الامامة و أحكامنا» [1] .

و من المؤكد أن مقام الامام الهادي عليه السلام بعيد كل البعد عن المحاباة، أو الاندفاع لأية عاطفة من عواطف الهوي، فلم يشد بمنزلة ولده الزكي و يذع فضله الا بعد ما توفرت فيه جميع النزعات الكريمة، و الصفات الرفيعة، و قد أضفي عليه أنه أصح آل محمد صلي الله عليه و آله غريزة و طبيعة، و أوثقهم حجة و دليلا، و اليه تنتهي عري الامامة و الخلافة العظمي، و بذلك فقد جمع الامام الحسن عليه السلام اصول الفضائل و المكارم، و لازم الامام أبومحمد أباه الامام الهادي عليهماالسلام، و قد شاهد ما جري عليه من صنوف الارهاق و التنكيل من ملوك بني العباس، خصوصا في عهد الطاغية المتوكل، الذي جهد في ظلم الامام، و أسرف في الجور و الاعتداء عليه، ففرض عليه الاقامة الجبرية في سامراء، و أحاط داره بقوي مكثفة من المباحث و الأمن، تحصي عليه أنفاسه، و تمنع العلماء و الفقهاء و سائر الشيعة من الاتصال به.

كما ضيق المتوكل علي الامام في شؤونه الاقتصادية، و كان يأمر بتفتيش داره بين



[ صفحه 26]



حين و آخر، و حمله اليه بالكيفية التي هو فيها، و المتوكل هو الذي منع رسميا زيارة الامام الحسين عليه السلام رائد الكرامة و الانسانية، و أمر بهدم القبر الشريف الذي هو من مراكز النور و الشرف في الأرض، و كانت كل هذه الأحداث المروعة و المفجعة بمرأي و مسمع من الامام الزكي أبي محمد عليه السلام، و هو في نضارة العمر، و غضارة الشباب، فكوت قلبه، و ملأت نفسه آلاما و أحزانا، و قد عاش تلك الفترة مع أبيه و هو مروع، فذابت نفسه أسي، و تقطعت حسرات.


پاورقي

[1] أعيان الشيعة - القسم الثالث: 4: 295.