ابوعون الأبرش
1- [قال الراوي] [1] : خرج أبومحمد عليه السلام - في جنازة أبي الحسن عليه السلام - و قميصه مشقوق.
فكتب اليه أبوعون الأبرش: - في ذلك - [2] .
فقال عليه السلام: - يا أحمق - ما أنت و ذلك!؟
قد شق موسي علي هارون.
ثم قال عليه السلام: - بعد كلام - و أنك لاتموت، حتي تكفر، و يتغير عقلك.
[قال الراوي]: فما مات، حتي حجبه ابنه عن الناس.
و حبسوه في منزله، في ذهاب العقل، عما كان عليه [3] .
[ صفحه 12]
2- ابراهيم بن الخضيب الأنباري قال: كتب أبوعون الأبرش - قرابة نجاح بن سلمة [4] - الي ابي محمد عليه السلام:
أن الناس قد أستوحشوا [5] من شقك ثوبك [6] علي أبي الحسن؟!
فقال عليه السلام: - يا أحمق - ما أنت و ذاك!؟ قد شق موسي علي هارون عليهماالسلام.
أن من الناس من يولد مؤمنا و يحيي مؤمنا و يموت مؤمنا.
و منهم من يولد كافرا و يحيي كافرا و يموت كافرا.
و منهم من يولد مؤمنا و يحيي مؤمنا و يموت كافرا.
و أنك لاتموت، حتي تكفر. و يتغير [7] عقلك.
[قال الراوي]: فما مات. حتي حجبه ولده عن الناس.
و حبسوه - في منزله - في ذهاب [8] العقل. و الوسوسة. و كثرة التخليط. و يرده [9] علي اهل [10] الامامة.
وانكشف عما كان عليه [11] .
[ صفحه 13]
3- خرج أبومحمد عليه السلام في جنازة أبي الحسن عليه السلام - و قميصه مشقوق -.
فكتب اليه ابوعون الأبرش [12] قرابة نجاح بن سلمة -:
من رأيت - أو بلغك - من الأئمة شق ثوبه في مثل هذا؟!
فكتب اليه أبومحمد عليه السلام: - يا أحمق - و ما يدريك ما هذا!؟
قد شق موسي علي هارون عليهماالسلام [13] .
[ صفحه 14]
پاورقي
[1] الكلمات المذكورة بين المعقوفتين - في هذا الكتاب - انما هي من المؤلف.
[2] أي: اعترض أبوعون الأبرش - عليه اللعنة - علي الامام العسكري عليه السلام لشق ثوبه في جنازة والده الامام الهادي عليه السلام.
[3] المناقب: ج 4 ص 435 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 650 - نقله عن المناقب -.
[4] قوله: - قرابة نجاح بن سلمة - هذه جملة معترضة. لاربط لها بالخبر.
أي: كان ابوعون الأبرش من أقرباء نجاح بن سلمة.
[5] في بحارالانوار: قد استوهنوا.
[6] في بحارالانوار بدون كلمة: ثوبك.
[7] في اختيار معرفة الرجال: و يغير.
[8] أي: لذهاب عقله.
[9] هكذا في المصدرين. و الظاهر أن الصحيح: و برده.
[10] في اختيار معرفة الرجال بدون كلمة: أهل.
[11] اختيار معرفة الرجال: ص 572 و 573 و البحار: ج 50 ص 191 - نقله عن الأختيار -.
[12] في كشف الغمة بدون كلمة: الأبرش.
[13] اختيار معرفة الرجال: ص 572 و كشف الغمة: ج 2 ص 418 و بحارالانوار: ج 50 ص 191 - نقله عن اختيار معرفة الرجال -.
و جاء هذا الخبر في اثبات الوصية: ص 244 - من دون تصريح بأسم أبي عون الأبرش - هكذا:
... و قال بعضهم: هل رأيتم أحدا من الائمة شق ثوبه في مثل هذه الحال؟! فوقع عليه السلام - الي من قال ذلك -: - يا أحمق - ما يدريك ما هذا؟!
قد شق موسي علي هارون عليهماالسلام.