صالح بن علي، جماعة من العباسيين
12- قال [محمد بن اسماعيل [1] ]: دخل العباسيون علي صالح بن وصيف.
(و دخل صالح بن علي - و غيره من المنحرفين عن هذه الناحية - علي صالح بن وصيف) [2] عندما حبس ابامحمد عليه السلام [3] .
(فقال [4] له [5] : ضيق عليه [6] و لاتوسع [7] ) [8] .
[ صفحه 34]
فقال لهم [9] صالح [10] : ما [11] اصنع به [12] ؟!
و [13] قد وكلت به رجلين من [14] اشر [15] من قدرت عليه.
فقد صارا [16] من العبادة و الصلاة [17] و الصيام [18] الي [19] امر عظيم [20] .
فما اقام عنده الا يوما حتي وضع خديه له عليه السلام.
و كان لايرفع بصره اليه عليه السلام اجلالا و اعظاما.
فخرج من عنده عليه السلام و هو احسن الناس بصيرة و احسنهم (في اثبات الهداة: و احسن الناس فيه قولا.) فيه قولا [21] .
[ صفحه 35]
(ثم أمر بأحضار الموكلين) [22] .
فقال [23] لهما: (- و يحكما - ما شأنكما في أمر هذا الرجل) [24] .
فقالا له [25] : ما نقول [26] في رجل [27] يصوم النهار [28] و قوم الليل [29] كله [30] .
(لايتكلم و لايتشاغل بغير العبادة [31] ؟!) [32] .
و اذا [33] نظرنا [34] اليه. ارتعدت [35] فرائصنا [36] و داخلنا [37] ما لا
[ صفحه 36]
نملكه من انفسنا؟!
فلما [38] سمع [39] ذلك [40] العباسيون [41] انصرفوا [42] خائبين [43] .
[ صفحه 37]
پاورقي
[1] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة: قال علي بن عبدالغفار.
[2] ما بين القوسين لم يذكر في: اعلام الوري و الارشاد و روضة الواعظين و كشف الغمة.
[3] في اعلام الوري و الارشاد و البحار و روضة الواعظين و كشف الغمة و اثبات الهداة: عندما حبس ابومحمد عليه السلام.
[4] في اعلام الوري و الارشاد و روضة الواعظين و كشف الغمة: فقالوا له.
[5] أي: فقال صالح بن علي و جماعة العباسيين لصالح بن وصيف.
[6] أي: ضيق علي الامام العسكري - صلوات الله تعالي عليه -.
[7] في اعلام الوري بدون جملة: و لاتوسع.
[8] ما بين القوسين لم يذكر في: الكافي و مدينة المعاجز و اثباة الهداة.
[9] أي كشف الغمة بدون كلمة: لهم.
[10] أي: صالح بن وصيف - عليه اللعنة -.
[11] في الكافي و مدينة المعاجز: و ما.
[12] في الكافي و مدينة المعاجز و اثباة الهداة بدون كلمة: به.
[13] في الكافي و مدينة المعاجز و روضة الواعظين و كشف الغمة و اثباة الهداة.
بدون كلمة: و.
[14] في اعلام الوري و الارشاد و البحار و كشف الغمة و اثبات الهداة بدون كلمة: من.
[15] في اعلام الوري و الارشاد و البحار و روضة الواعظين و كشف الغمة و اثبات الهداة: شر.
[16] في روضة الواعظين: صار (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).
[17] في روضة الواعظين: و الصلاح (و ذلك سهو مطبعي - ظاهرا-).
[18] في بحارالانوار بدون كلمتي: و الصيام.
[19] في اعلام الوري: علي امر عظيم.
[20] عن محمد بن اسماعيل قال: حبس ابومحمد عليه السلام عند علي بن نارمش - و هو انصب الناس و اشدهم علي آل ابي طالب -.
و قيل له: افعل به وافعل (يعني من السوء و الاذي (نقلا عن هامش الكافي)).
[21] (الكافي: ج 1 ص 508 و اثبات الهداة: ج 3 ص 402 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 545 - نقله عن الكافي-).
[22] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة.
[23] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات و الهداة: فقلت لهما ما فيه؟!.
[24] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة.
[25] في اعلام الوري و الكافي و مدينة المعاجز و روضة الواعظين و اثبات الهداة. بدون كلمة: له.
[26] في الكافي و مدية المعاجز و اثبات الهداة و اعلام الوري: ما تقول.
[27] في روضة الواعظين:... في رجل يقول الليل كله و يصوم النهار كله....
[28] في بحارالانوار: يصوم نهاره.
[29] في بحارالانوار: و يقوم ليله كله.
[30] في اثبات الهداة بدون كلمد: كله.
[31] في الكافي و مدينة المعاجز بدون جملة: بغير العبادة.
[32] ما بين القوسين لم يذكر في اثبات الهداة.
[33] في الارشاد و البحار و روضة الواعظين و كشف الغمة: فاذا.
[34] في الارشاد و كشف الغمة و البحار: نظر الينا.
[35] في اعلام الوري و روضة الواعظين و كشف الغمة: ارعدت.
[36] في اثبات الهداة: فرائصنا منه....
[37] في الكافي: و يداخلنا.
و في مدينة المعاجز و اثبات الهداة: و تداخلنا.
[38] في كشف الغمة: فلما سمع العباسيون ذلك....
[39] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة: فلما سمعوا.
[40] في روضة الواعظين بدون كلمة: ذلك.
[41] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة بدون كلمة: العباسيون.
[42] في الارشاد و بحارالانوار: انصرفوا خاسئين.
[43] الكافي: ج 1 ص 512 و اعلام الوري: ج 2 ص 150 و الارشاد للشيخ المفيد عليه الرحمة -: ج 2 ص 334 و روضة الواعظين: ص 248 و 249 و كشف الغمة: ج 2 ص 414 و اثبات الهداة: ج 3 ص 406 و بحارالانوار: ج 50 ص 308 - نقله عن الارشاد و اعلام الوري - و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 559 و 560 - نقله عن الكافي.