بازگشت

علي بن زيد


21- قال [علي بن زيد]: كان لي فرس. و [1] كنت به معجبا [2] - اكثر ذكره (في [3] المحافل) [4] - [5] .

(فدخلت علي أبي محمد عليه السلام - يوما - [6] ) [7] .

فقال [8] عليه السلام لي [9] : ما فعل فرسك؟!



[ صفحه 44]



فقلت [10] : (هو عندي و [11] ) [12] هو [13] ذا [14] .

هو [15] علي بابك.

- الآن [16] - (نزلت [17] عنه [18] ) [19] .

فقال عليه السلام [20] لي [21] : أستبدل به - قبل المساء [22] - ان قدرت



[ صفحه 45]



(علي مشتر [23] ) [24] .

[25] لاتؤخر ذلك) [26] .

-- و دخل (علينا) [27] داخل. فأنقطع [28] الكلام.

قال [29] - [30] : فقمت [31] (من [32] مكاني) [33] متفكرا [34] و [35] .

و [36] مضيت الي منزلي.



[ صفحه 46]



فأخبرت [37] اخي (بذلك) [38] .

فقال [39] : ما [40] ادري ما أقول في هذا؟!

و شححت [41] به [42] -- و ونفست [43] علي [44] الناس [45] (ببيعه) [46] -- [47] (و أمسينا [48] ) [49] .

ف [50] لما صليت [51] العتمة.

جائني السائس [52] .



[ صفحه 47]



فقال [53] : (- يا مولاي -) [54] نفق [55] فرسك (- الساعة -) [56] .

فأغتممت [57] .

و علمت انه عليه السلام عني هذا. بذلك القول... [58] .



[ صفحه 48]




پاورقي

[1] في الخرائج بدون كلمة: و.

[2] في اثبات الوصية: متعجبا.

[3] في الارشاد و الخرائج و البحار و اثبات الهداة: في المجالس.

و في الكافي و مدينة المعاجز: في المحال.

[4] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب.

[5] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الوصية.

[6] في اثبات الوصية بدون كلمة - يوما -.

[7] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب.

[8] في المناقب: فقال ابومحمد عليه السلام:.

[9] في الارشاد و كشف الغمة و الخرائج و المناقب و البحار بدون كلمة: لي.

[10] في الخرائج: قلت.

و في اثبات الوصية: قلت: كان تحتي - و هو علي الباب -.

[11] في الثاقب بدون كلمة: و.

[12] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و المناقب و كشف الغمة و البحار.

[13] في كشف الغمة و الثاقب: ها هو.

[14] في المناقب و كشف الغمة بدون كلمة: ذا.

[15] في الثاقب و الخرائج و كشف الغمة و المناقب و البحار و اثبات الهداة. بدون كلمة: هو.

[16] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة بدون كلمة: الآن.

[17] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة: و عنه نزلت.

[18] في الثاقب: نزلت - الآن - عنه.

[19] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و المناقب و البحار.

[20] في الثاقب: قال عليه السلام.

[21] في كشف الغمة و الثاقب و الخرائج و المناقب و اثبات الوصية و البحار. بدون كلمة: لي.

[22] في المناقب:... - قبل المساء - فمضيت.

و نفست علي الناس ببيعه.

و أمسينا.

فلما صلينا العتمة جائني السائس.

فقال: انه نفق فرسك... (المناقب: ج 4 ص 430 و 431).

[23] في الكافي: علي مشتري.

[24] ما بين القوسين لم يذكر في اعلام الوري و اثبات الوصية.

[25] في كشف الغمة و الخرائج و البحار بدون كلمة: و.

[26] ما بين القوسين لم يذكر في اثبات الوصية.

[27] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج.

[28] في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة: و انقطع.

[29] كلمة: قال: مذكورة في البحار فقط و لم تذكر في باقي المصادر.

[30] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الوصية.

[31] في اثبات الهداة و الثاقب: فبقيت.

[32] في اثبات الوصية: من عنده.

[33] ما بين النجمتين ذكر في كشف الغمة و اثبات الوصية - فقط - و لم يذكر في باقي المصادر.

[34] في الخرائج و الارشاد و كشف الغمة: مفكرا.

[35] في اثبات الوصية:... مفكرا في بيعه. ثم نفست فيه.

و كان الراغب فيه الطالب له كثير بأوفر الثمن.

فلما كان في الليل. أتاني السائس - باكيا صارخا - فقال: نفق الفرس.

فأغتممت... (اثبات الوصية: ص 252).

[36] في اثبات الهداة: و رجعت الي منزلي.

[37] في الكافي و مدينة المعاجز: فأخبرت أخي الخبر.

و في اثبات الهداة: و اخبرت أخي الخبر.

[38] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و اعلام الوري و الارشاد و الثاقب و كشف الغمة و اثبات الهداة و مدينة المعاجز.

[39] في كشف الغمة: قال لي:.

[40] في البحار: لاادري.

[41] شح بالشي ء: بخل و حرص.

[42] في اعلام الوري و الثاقب:... و شححت عليه.

[43] نفس الشي ء علي فلان: لم يره اهلا له (نقلا عن هامش الخرائج).

[44] في الثاقب: و نفست عليه. ونفست علي السائس ببيعه.

[45] في الخرائج: علي الناس به.

[46] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج.

[47] ما بين النجمتين لم يذكر في البحار.

[48] في الثاقب: و أمسيت.

[49] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و البحار.

[50] في الكافي و مدينة المعاجز: فأتانا السائس.

- و قد صلينا العتمة -.

[51] في كشف الغمة و اعلام الوري:... صلينا.

[52] أي: مؤدب الفرس و مراقبه.

[53] في الثاقب و البحار و اثبات الهداة: و قال.

[54] ما بين القوسين لم يذكر في كشف الغمة و الخرائج و البحار.

[55] في الثاقب: مات فرسك.

[56] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز و اثبات الهداة.

[57] في الثاقب و اعلام الوري: فأغتممت لذلك.

[58] الكافي: ج 1 ص 510 و الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة-: ج 2 ص 332 و اعلام الوري: ج 2 ص 137 و 138 - و كشف الغمة: ج 2 ص 413 و 414 - و الثاقب: ص 572 و الخرائج: ج 1 ص 434 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 552 - نقله عن الكافي - و في اثبات الهداة: ج 3 ص 404 - و في بحارالانوار: ج 50 ص 266 - نقله عن الخرائج -.

[قال المجلسي - قدس الله تبارك و تعالي روحه القودسي في بيان هذا الخبر]:... لعل أمره عليه السلام بالأستبدال. لمحض اظهار الاعجاز. لعلمه عليه السلام بأنه لايفعل ذلك. أو يقال: لعله لم يكن يموت عند المشتري. أو أنه عليه السلام علم أن المشتري يكون من المخالفين (بحارالانوار: ج 50 ص 267).

يقول الموسوي الجزائري: لايخفي أن علي بن زيد. و ان لم يكن من جملة اعداء الامام العسكري صلوات الله تعالي عليه. و لم تصدر منه عداوة حيال الامام عليه السلام ولكنه لما خالف ما أمره الامام عليه السلام به و لم يمتثل ذلك.

رأي جزاء هذه المخالفة و كان ذلك عبارة عن الخسران الذي اصابه قبال موت فرسه.

و قال الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه: اذا خالف المؤمن ما امر به. لم يأمن أن تصيبه عقوبة الخلاف (تحف العقول: ص 483).