نحرير الاستاذ
61- [قال الراوي]: [1] سلم ابومحمد عليه السلام الي [2] نحرير [3] .
[ صفحه 91]
- و كان [4] يضيق عليه عليه السلام (و يؤذيه) [5] و [6] .
[7] فقالت له أمرأته: (- ويلك -) - [8] اتق الله!!
-- (فأنك) [9] لا [10] تدري من في منزلك!!
و [11] ذكرت [12] له صلاحه (و عبادته عليه السلام) [13] .
(و قالت -- [14] : اني [15] أخاف عليك منه) [16] .
[ صفحه 92]
فقال [17] : (- و الله -) [18] لأرمينه [19] بين السباع.
ثم [20] استأذن في ذلك.
فأذن له [21] .
فرمي به عليه السلام اليها.
و لم [22] يشكوا [23] في أكلها [24] له عليه السلام [25] .
[ صفحه 93]
فنظروا [26] الي الموضع (- ليعرفوا الحال -) [27] .
فوجدوه عليه السلام قائما يصلي (و هي حوله) [28] .
فأمر [29] بآخراجه (الي داره) [30] و [31] .
62- [من جملة ما ذكر في معجزات الامام العسكري صلوات الله تعالي عليه]. روي: أن يحيي بن قتيبة الأشعري. اتاه عليه السلام - بعد ثلاث - مع الأستاذ [32] .
فوجداه عليه السلام يصلي. و الأسود [33] حوله عليه السلام:
[ صفحه 94]
فدخل الاستاذ الغيل [34] .
فمزقوه و أكلوه.
وانصرف [35] يحيي - في قومه - الي المعتمد.. [36] .
[ صفحه 97]
پاورقي
[1] في الخرائج و البحار: ج 50 ص 268: ان ابامحمد عليه السلام سلم الي....
[2] في روضة الواعظين: الي يحيي.
و في المناقب: الي يحيي بن قتيبة.
و في الثاقب: الي فخر بن أيم.
(و ذلك سهو مطبعي أو خطاء من قبل النساخ - ظاهرا).
(راجع حديث رقم 62).
[3] هو نحرير الخادم. من خواص خدم بني العباس - عليهم اللعنة - و حفظة اسرارهم.
و كان - عليه اللعنة - شقيا من الاشقياء و كان راعيا لسباع الخليفة - عليه اللعنة - و كلابه. و النحرير - بالكسر - الحاذق الماهر المجرب. و بمعناه: الاستاذ (راجع هامش المصادر).
[4] في الكافي و الثاقب و اثبات الهداة و مدينة المعاجز: ج 7 ص 522: فكان...
[5] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646.
[6] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج و البحار: ج 50 ص 268.
[7] في الثاقب: قال: فقالت...
و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 562: فقال: فقالت -.
[8] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب و الخرائج و الارشاد و اعلام الوري و كشف الغمة و البحار: ج 50 ص 268 و ص 309 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646.
[9] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و اثبات الهداة و الثاقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 562.
[10] في الثاقب: ألا تدري.
[11] في الكافي و اثبات الهداة و الثاقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 562: و عرفته صلاحه.
[12] في الخرائج و البحار: ج 50 ص 268: و ذكرت عبادته و صلاحه - و (في البحار: و اني.) انا اخاف عليك منه -.
[13] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و اثبات الهداة و الثاقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 562.
[14] ما بين النجمتين لم يذكر في المناقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646.
[15] في المناقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646 فأني.
[16] ما بين القوسين لم يذكر في اعلام الوري.
[17] في المناقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646: قال.
[18] ما بين القوسين لم يذكر في الكافي و الثاقب و الخرائج واثبات الهداة و البحار: ج 50 ص 268 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 562.
[19] في كشف الغمة:... لأرمينه للسباع.
[20] في الكافي و اثبات الهداة و مدينة المعاجز: ج 7 ص 562: ثم (في اثبات الهداة بدون كلمة: ثم.) فعل (في اثبات الهداة: ففعل.) ذلك به. فرؤي عليه السلام قائما يصلي. و هي حوله. (يتم الخبر - في هذه المصادر - ههنا).
و في الثاقب: ثم فعل ذلك.
فرؤي عليه السلام قائما يصلي. و حوله السباع (يتم الخبر ههنا).
[21] أي: استاذن نحرير - عليه اللعنة - من المعتمد - عليه اللعنة - ارتكاب ذلك.
فأذن المعتمد - عليه اللعنة - له ذلك.
[22] في البحار: ج 50 ص 309 -: فلم يشكوا.
[23] في روضة الواعظين: و لم يشك.
و في الخرائج: و لم تشك (أي: امرأة النحرير (نقلا عن هامش الخرائج).).
[24] في المناقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646:... في أكلها اياه.
[25] في البحار: ج 50 ص 309 بدون كلمة: له عليه السلام.
[26] في الخرائج: فنظروا - من الغد - الي الموضع....
[27] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب و اعلام الوري و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646.
[28] ما بين القوسين لم يذكر في المناقب و مدينة المعاجز: ج 7 ص 646.
[29] في مدينة المعاجز: ج 7 ص 467: فأمره -.
[30] ما بين القوسين لم يذكر في الخرائج و البحار: ج 50 ص 268.
[31] الكافي: ج 1 ص 513 و اعلام الوري: ج 2 ص 151 و الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 334. و كشف الغمة: ج 2 ص 414 و روضة الواعظين: ص 249 و الثاقب في المناقب: ص 581 و الخرائج: ج 1 ص 437 و المناقب: ج 4 ص 430 و اثبات الهداة: ج 3 ص 406 و بحارالانوار: ج 50 ص 268 - نقله عن الخرائج -.
و في بحارالانوار: ج 50 ص 309 - نقله عن الارشاد و اعلام الوري و المناقب -. و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 562 - نقله عن الكافي -. و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 646 - نقله عن المناقب -.
[32] في المناقب: الاستاد (في الموضعين).
[33] جمع الأسد.
[34] الغيل: موضع الأسد و بركة السباع.
[35] أي ذهب يحيي ليخبر المعتمد - عليه اللعنة - ما جري.
[36] المناقب: ج 4 ص 430 و بحارالانوار: ج 50 ص 309 - نقله عن المناقب -.
و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 647 - نقله عن المناقب -.