بازگشت

الامام العسكري


الامام العلامة، صاحب الفضل و الكرامة، الذي انتشر عنه من السؤدد و الفضل ما انتشر، و لم يكن قط في الكبر أحسن حالا منه في الصغر، بل كان من ملازمة النسك و التقوي و الاجتهاد و التتبع للطريقة مثلا علي أكمل الاستقامة، فلذلك صارت له الامامة، فهو الامام الصامت الزكي، و الهادي المرتضي التقي، و السيد الكامل العسكري، أبومحمد الحسن بن علي.

ولد رضي الله عنه بالمدينة يوم الاثنين العاشر من ربيع الأول، و قيل الآخر سنة احدي [1] ، و قيل سنة اثنتين و ثلاثين و مائتين [2] في زمان المعتصم، و توفي رضي الله عنه يوم الاثنين الثامن [3] ، و قيل الثاني عشر من ربيع الأول سنة ستين و مائتين، و عمره



[ صفحه 126]



ثمان [4] و قيل تسع و عشرون سنة [5] . و دفن مع أبيه في داره بسر من رأي [6] ؛ لم يقتل، و قيل سمه المعتمد [7] والله اعلم.

و امه ام ولد يقال لها ريحانة، و قيل سوسن [8] ، و قيل اسمها حديث. [9] .

و كان نقش خاتمه «من لانت كلمته وجبت محبته».

و قيل كان نقشه «الله يهديني».

كان له من الولد ستة، ثلاثة ذكور و ثلاث اناث، أحدهم الامام القائم محمد بن الحسن المهدي عليه السلام. [10] .



[ صفحه 127]




پاورقي

[1] تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي: 362؛ الفصول المهمة لابن الصباغ: 284، ف 11؛ كشف الغمة للأربلي2 / 403؛ تاريخ الائمة لابن أبي الثلج البغدادي: 14. و في اعلام الوري للطبرسي: 367، ب 10 ف 1: مولده يوم الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين و ثلاثين و مائتين.

[2] الارشاد للمفيد: 335؛ كفاية الطالب للكنجي: 458؛ دلائل الامامة لابن جرير الطبري الشيعي: 223؛ الصواعق المحرقة: 208، ف 3.

[3] الفصول المهمة لابن الصباغ: 289، ف 11؛ كفاية الطالب للكنجي: 458؛ اعلام الوري للطبرسي: 379، ب 10 ف 4؛ تاريخ الائمه لابن أبي الثلج البغدادي: 14، و المستجاد من كتاب الارشاد للعلامة الحلي: 229 ( 473 حسب ترقيم «مجموعة نفيسة») و فيهما: يوم الأربعاء لثمان ليال خلون من ربيع الاول سنة مائتين و ستين، و كان عمره تسعا و عشرين سنة.

[4] كشف الغمة 2 / 403؛ اعلام الوري: 367.

[5] كفاية الطالب: 458.

[6] الارشاد للمفيد: 335؛ الفصول المهمة لابن الصباغ: 289، ف 11؛ اعلام الوري للطبرسي: 367، ب 10 ف 1، تاج المواليد للطبرسي: 135؛ كفاية الطالب للكنجي: 458؛ الصواعق المحرقة: 208، ف 3؛ المستجاد من كتاب الارشاد للعلامة الحلي: 229 (473 حسب ترقيم «مجموعة نفيسة»).

[7] الفصول المهمة لابن الصباغ: 290، ف 11؛ اعلام الوري للطبرسي 367، ب 10 ف 1؛ تاج المواليد للطبرسي: 135؛ دلائل الامامة لابن جرير الطبري الشيعي: 223.

[8] تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي: 362؛ الفصول المهمة لابن الصباغ: 284، ف 11؛ دلائل الامامة لابن جرير الطبري الشيعي: 223.

[9] الارشاد للمفيد: 335؛ اعلام الوري للطبرسي: 367، ب 10 ف 1؛ تاج المواليد للطبرسي 133.

[10] و هو رأي جد غريب، اذ لم ينقله أحد من مؤرخي الشيعة، كما نقل خلافه الكثير من علماء العامة. و ممن نص علي أن الحسن العسكري عليه السلام لم يخلف غير ولده الحجة القائم عليه السلام: الكليني في الكافي 1 / 264، ح 5 ب 134؛ ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة: 379 -380، ب 10 ف 4؛ المفيد في الارشاد: 345؛ الكنجي في كفاية الطالب: 458؛ ابن حجر في الصواعق المحرقة: 208، ف 3؛ ابن أبي الثلج البغدادي في تاريخ الائمة: 14؛ العلامة الحلي في المستجاد من كتاب الارشاد: 231؛ ابن جرير الطبري الشيعي في دلائل الامامة: 225؛ الشيخ الطوسي في الغيبة: 137 - 140، فصل في ولادة صاحب الزمان عليه السلام.