بازگشت

ولادته


اختلف المؤرخون في تحديد التاريخ الدقيق لولادة الامام الحسن العسكري عليه السلام بل ان الاختلاف ينسحب حتي علي مكان ولادته، و هل هو سامراء أم المدينة؟

فلنستعرض أدناه الأقوال في ولادته كما يلي:

1- ربيع الأول عام 230 من الهجرة في المدينة [1] .

2- عام 231 في سامراء [2] .

3- يوم الاثنين الرابع من ربيع الآخر [3] .

4- السادس من ربيع الأول سنة اثنتين و ثلاثين و مائتين. [4] .



[ صفحه 59]



5- السادس من ربيع الآخر عام 232 [5] .

6- الثامن من ربيع الآخر عام 232 في المدينة [6] .

7- العاشر من ربيع الآخر عام 232 في المدينة [7] .

8- ولد في شهر رمضان سنة اثنتين و ثلاثين و مائتين [8] .

9- في شهر ربيع الآخر سنة 232 في المدينة [9] .

10- ولد سنة ثلاث و ثلاثين [10] .

و اظن أن ما عليه الأكثر هو أنه عليه السلام ولد في ربيع الآخر سنة 232 و ان لم يتفقوا علي يوم ولادته و مكانه، و يشهد بذلك مارواه الشيخ المفيد في الارشاد و الطبري بسنده عنه عليه السلام قال: حدثني أبوالمفضل محمد بن عبدالله، قال حدثني محمد بن اسماعيل بن علي بن الحسين، عن أبيه عن أبي محمد العسكري الثاني عليه السلام قال: كان مولدي في ربيع الآخرة سنة اثنتين و ثلاثين و مأتين بالمدينة [11] .

و علي فرض انه ولد في المدينة، يكون عمره عليه السلام يوم شخوص الامام الهادي الي العراق أربع سنين و شهور، كما صرح به الأمين العاملي [12] .


پاورقي

[1] البحار ج 50، ص 235 عن الارشاد، و لم نجده فيه، و الموجود: عام 232.

[2] تذكرة الخواص ص 324.

[3] البحار ج 50، ص 238.

[4] وفيات الاعيان ج 2، ص 94، الأئمة الاثناعشر ص 113.

[5] نفس المصدر.

[6] الفصول المهمة ص 284، اعلام الوري ص 349، المناقب ج 4، ص 422، الأنوار البهية ص 151.

[7] البحار ج 50، ص 336 عن مصباح الكفعي ص 733.

[8] الكافي ج 1، ص 503.

[9] دلائل الامامة ص 223، البحار ج 50، ص 236 عن الدروس ص 154، و ص 237 عن كشف الغمة ج 3، ص 164 من دون تصريح بمكان ولادته و في ص 238 عن الكافي، الارشاد ص 335، الأئمة الاثني عشر ص 113.

[10] دلائل الامامة ص 223.

[11] دلائل الامامة ص 223.

[12] اعيان الشيعة ج 2، ص 40.