بازگشت

عدم موافقة مدة حضورهما عنده مدة امامته


و أود أن أشير في ختام البحث الي اشكال سابع، و هو: كيف يمكن الموافقة بين مدة امامة الامام العسكري عليه السلام التي دامت ست سنوات، و قول يوسف بن محمد بن زياد و ابن سيار: بأن هذه المحاضرات دامت سبع سنين؟ اذ جاء في السند الذي قدمناه، قولهم: فخرجنا بأهلينا الي حضرة الامام أبي محمد الحسن بن علي بن محمد (أبي القائم) و أنزلنا عيالاتنا في بعض الخانات، ثم استأذنا علي الامام الحسن بن علي... فكتبنا في مدة مقامنا عنده، و ذلك سبع سنين؛ نكتب في كل يوم منه مقدار ما ننشط له... [1] .

اذن، فهما قد دخلا مع أبيهما بلدة سامراء في أيام امامة الامام العسكري عليه السلام و الا لما استأذنا عليه عليه السلام و ما التجئا اليه، و لو كان ذلك في امامة الهادي عليه السلام لكان ثمة ذكر له في القصة علي الأقل.

فاذا ثبت: أن دخولهم الي سامراء كان في أيام امامة الحسن عليه السلام فهما اذن قد دخلا سامراء بعد سنة 254.

فاذا كان رحيل الامام الي جوار رحمة ربه في سنة 260 من الهجرة فان مدة امامته تكون ست سنوات، و هذا يعني أنهم حضروا عنده ست سنوات علي أكثر تقدير، فكيف ينسجم هذا مع قولهما: فكتبنا في مدة مقامنا عنده و ذلك سبع سنين، نكتب في كل يوم منه مقدار ما ننشط له... [2] .



[ صفحه 211]




پاورقي

[1] تفسير الامام الحسن العسكري ص 9.

[2] نفس المصدر.