بازگشت

ولادته


ولد الامام العسكري عليه السلام يوم الجمعة الثامن من شهر ربيع الآخر سنة 232 ه في مدينة جده رسول الله صلي الله عليه و آله، و هو القول المشهور في ولادته عليه السلام. [1] .

و يؤيده ما رواه الطبري الامامي بالاسناد عن الامام العسكري عليه السلام، أنه قال: «كان مولدي في ربيع الآخر سنة 232 من الهجرة». [2] .

و وقع اختلاف في تاريخ الولادة و مكانها، فقيل: سنة 230 ه، أو 231، أو 233، و قيل: في شهر رمضان من سنة 232 ه، و قيل: يوم الاثنين الرابع من



[ صفحه 96]



شهر ربيع الآخر، أو السادس، أو العاشر، من سنة 232 ه، و قيل: في السادس من شهر ربيع الأول، أو الثامن منه. [3] .

و ذكر الشيخ الحر العاملي أهم هذه الأقوال في بيتين من منظومته، أشار فيهما الي المشهور من الأقوال، يقول:



مولده شهر ربيع الآخر

و ذاك في اليوم الشريف العاشر



في يوم الاثنين و قيل الرابع

و قيل في الثامن و هو الشائع [4] .



هذا من حيث تاريخ الولادة، أما من حيث مكانها فقد ذكر بعضهم أنه ولد عليه السلام في سامراء سنة 231 ه [5] ، أو في ربيع الآخر سنة 232 ه، [6] ، و هذا لا يصح لأن الثابت في التاريخ أن المتوكل هو الذي استدعي الامام أباالحسن الهادي عليه السلام الي سامراء، و قد تولي المتوكل ملك بني العباس في ذي الحجة سنة



[ صفحه 97]



232 ه، فكيف تكون ولادة الامام العسكري عليه السلام في سامراء سنة 231 ه أو في ربيع الآخر سنة 232 ه، وكلا التاريخين في زمان الواثق، و هو عليه السلام لما يزل في المدينة.

و يعارض هذا أيضا ما قدمناه في الفصل الثاني من أنه عليه السلام غادر المدينة مع أبيه عليه السلام سنة 236 ه علي رواية المسعودي، أو سنة 233 ه علي رواية الطبري، أو سنة 243 ه علي رواية الشيخ المفيد، أو سنة 234 ه علي ما حققه بعض الباحثين.

و لدينا بعض الأحاديث الصريحة بولادته في المدينة منها حديث أبي حمزة نصير الخادم [7] ، و حديث أحمد بن عيسي العلوي الذي يصحر برؤيته بصريا و هي قرية علي ثلاثة أميال من المدينة [8] ، كما نص المؤرخون و المحدثون الذين قدمنا ذكرهم في ولادته علي أنه عليه السلام ولد في المدينة و منهم: الشيخ المفيد، و الشيخ الطوسي، و ابن الفتال، و ابن الصباغ، و الشبلنجي، و الكنجي، و السويدي و غيرهم [9] ، و قال ياقوت: «ولد بالمدينة و نقل الي سامراء». [10] .


پاورقي

[1] اعلام الوري 2: 131، المناقب لابن شهرآشوب 4: 455، الفصول المهمة 2: 1079، نورالأبصار: 338، روضةالواعظين / ابن الفتال: 251 - منشورات الرضي - قم، و ذكرت سنة الولادة مع الشهر في المصادر التالية: اصول الكافي 1: 503 - باب مولد أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام من كتاب الحجة، و الارشاد 2: 313، و التهذيب للشيخ الطوسي، 6: 92 - باب 42 من كتاب المزار - دار الكتب الاسلامية - طهران، و اقتصر كثيرون علي ذكر السنة، و منهم ابن الأثير في الكامل 6: 250 - آخر حوادث سنة 260 ه، و ابن خلكان في الوفيات 2: 94 - منشورات الرضي - قم، و ابن حجر في الصواعق المحرقة: 124، و السويدي في سبائك الذهب: 342 - دار الكتب العلمية - بيروت.

[2] دلائل الامامة: 423 / 384.

[3] راجع اصول الكافي 1: 503 - باب مولد أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام من كتاب الحجة، دلائل الامامة: 423، الهداية الكبري / الخصيبي: 327 - مؤسسة البلاغ - بيروت - 1406 ه، روضة الواعظين: 251، الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 113، مصباح الكفعمي: 523 - طبعة اسماعيليان - قم، المنتظم / ابن الجوزي 12: 158 - دار الكتب العلمية - بيروت، تذكرة الخواص: 324، تاريخ أهل البيت لكبار المحدثين و المؤرخين: 87 - مؤسسة آل البيت عليهم السلام - 1410 ه، الانساب / للسمعاني 4: 194 - دار الجنان - بيروت، احقاق الحق / للتستري بشرح السيد المرعشي 29: 59 عن تاريخ الأحمدي، بحارالأنوار 50: 236 - 238.

[4] الأنوار البهية / الشيخ عباس القمي: 250 - نشر الشريف الرضي - قم.

[5] تذكرة الخواص: 324.

[6] روضة الواعظين: 251، المناقب لابن شهرآشوب 4: 455، بحارالأنوار 50: 236 / 5.

[7] أصول الكافي 1: 509 / 11 - باب ميلاد أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام من كتاب الحجة، الارشاد 2: 331، اثبات الوصية: 251، الخرائج و الجرائح 1: 436/ 814، اعلام الوري 1: 145، بحارالأنوار 50: 268 / 28.

[8] الغيبة / الشيخ الطوسي: 199 / 165.

[9] راجع: احقاق الحق 12: 458، 19: 619، 29: 59 عن عدة مصادر.

[10] معجم البلدان - المجلد الثالث: 328 - عسكر سامراء.