بازگشت

المصنفات المنسوبة اليه


1 كتاب عمل، و لعله يشبه الرسائل العملية في أحكام العبادات و المعاملات. روي النجاشي في ترجمة محمد بن أحمد بن عبدالله بن مهران بن خانبه الكرخي، بالاسناد عن الصفواني، قال: «حدثنا الحسن بن محمد بن الوجناء، أبومحمد النصيبي، قال: كتبنا الي أبي محمد عليه السلام، نسأله أن يكتب أو يخرج الينا كتابا نعمل به (يعمل به) فأخرج الينا كتاب عمل. قال الصفواني: نسخته، فقابل به كتاب ابن خانبه زيادة حروف أو نقصان حروف يسيرة» [1] .

2 كتاب المقنعة، قال ابن شهر آشوب: «خرج من عند أبي محمد عليه السلام في سنة خمس و خمسين و مائتين كتاب ترجمة في جهة [2] رسالة المقنعة، يشتمل علي أكثر علم الحلال و الحرام، و أوله: أخبرني علي بن محمد بن موسي. و ذكر الحميري في كتاب سماه (مكاتبات الرجال عن العسكريين عليهماالسلام) من قطعه و من



[ صفحه 172]



أحكام الدين» [3] .

و سماه الشيخ آقا بزرك كتاب المنقبة، قال: «كتاب المنقبة، المشتمل علي أكثر الأحكام و مسائل الحلال و الحرام، عن المناقب ابن شهر آشوب، و الصراط المستقيم للبياضي أنه تصنيف الامام أبي محمد العسكري عليه السلام، حكاه الميرزا محمد هاشم في آخر رسالته في (فقه الرضا عليه السلام) و جعل الاحتمال الخامس اتحاده مع هذا الكتاب» [4] .

و في (اقبال الأعمال) للسيد ابن طاوس عند ذكره اسناد أكثر الأدعية اختصارا، و هو دعاء و جده يدعي به بين كل ركعتين من نوافل شهر رمضان، قال: «علي بن عبدالواحد باسناده الي رجاء بن يحيي بن سامان، قال: خرج الينا من دار سيدنا أبي محمد الحسن بن علي صاحب العسكر سنة خمس و خمسين و مائتين، فذكر الرسالة المقنعة بأسرها...» [5] .

و ذكرها النجاشي بنفس العنوان في ترجمة رجاء بن يحيي غير أنه يوحي أنها للامام الهادي عليه السلام، قال: «رجاء بن يحيي بن سامان، أبوالحسين العبرتائي الكاتب، روي عن أبي الحسن علي بن محمد صاحب العسكر عليه السلام، و قيل: ان سبب وصلته كنت به: أن يحيي بن سامان و كل برفع خبر أبي الحسن عليه السلام، و كان اماميا فحظيت منزلته، و روي رجاء رسالة تسمي المقنعة في أبواب



[ صفحه 173]



الشريعة، رواها عنه أبوالمفضل الشيباني» [6] .

3- مسائل و جوابات، رواها عنه محمد بن سليمان بن الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين الزراري، المولود سنة 237 ه، و المتوفي سنة 301 ه [7] .

4- مسائل رواها عنه عليه السلام محمد بن علي بن عيسي القمي [8] .

5- نسخة رواها عنه عليه السلام عبدان بن محمد الجويني، أبومعاذ [9] .

6- مسائل له عليه السلام علي يد محمد بن عثمان العمري، جمعها عبدالله بن جعفر الحميري. [10] .

7- مسائل و توقيعات له عليه السلام، جمعها أيضا عبدالله بن جعفر الحميري [11] .

8- مسائل الكتب بها اليه عليه السلام محمد بن الحسن الصفار القمي [12] .

9- التفسير المنسوب الي الامام العسكري عليه السلام، و هو يحتوي علي تفسير سورتي الحمد و البقرة مع استطرادات كثيرة، و قد طبع في طهران مستقلا سنة 1268 ه ش، و اخري سنة 1315 ه ش في حواشي تفسير علي بن ابراهيم القمي، و طبع في قم محققا سنة 1409 ه، بالاعتماد علي نسخ أقدمها المؤرخة سنة 886 ه.

قيل: ان الرجلين اللذين يرويان التفسير عن الامام عليه السلام مجهولا الحال،



[ صفحه 174]



و أن في سنده اضطرابا، و في متنه خلط و تعارض و تهافت لا يصح نسبتها الي المعصوم عليه السلام.

من هنا اختلفت كلمة العلماء في صحة صدوره و اعتباره و حجيته نفيا و اثباتا، و قد ألف الشيخ محمد جواد البلاغي ت 1352 ه رسالة في نسبة هذا التفسير، فصل فيها أوجه الاضطراب و الخلط، و خلص الي كونه موضوعا مكذوبا علي الامام عليه السلام. و جمع الشيخ رضا استادي أقوال العلماء جميعا حول هذا الكتاب سندا و متنا في مجلة (نور علم) [13] .


پاورقي

[1] رجال النجاشي: 346 / 935.

[2] كذا.

[3] كذا، و الظاهر: منه قطعة في أحكام الدين. راجع المناقب 4: 457.

[4] الذريعة / آقا بزرك 23: 149 / 8450.

[5] اقبا الأعمال: 282 و - الباب التاسع - ادعية عقيب كل نافلة من شهر رمضان - مؤسسة الأعلمي - لبنان.

[6] رجال النجاشي: 166 / 439.

[7] رجال النجاشي: 347 / 937.

[8] رجال النجاشي: 371 / 1010.

[9] رجال النجاشي: 304 / 831.

[10] رجال النجاشي: 220 / 573.

[11] رجال النجاشي: 220 / 573.

[12] الفهرست / الطوسي: 408 / 622.

[13] العدد 1- السنة الثانية ص 118 - 151.