بازگشت

اسمه في التوراة


1 - النباطيّ البياضيّ: قال ابن عمر: سمّاهم [أي الأئمّة الاثني عشر (عليهم السلام):] كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدورا، أُوبايل، ميسور، مشموع، دموه، سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمه.

قال أبو عامر هشام الدستواني: سألت عنها يهوديّاً عالماً؟

فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة صحيحة، نجدها في التوراة، ولو سألت عنها غيري لعمي عنها للجهل بها....

قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها.

قال: نعم! فعه وصنه إلاّ عن أهله...، [بوقيش] برقش [أي الحسن العسكريّ (عليه السلام)] سميّ عمّه....

وقال النباطيّ البياضيّ: أسند الشيخ الفاضل أحمد بن محمّد بن عيّاش إلي السدوسيّ أنّه لقي في بيت المقدس عمران بن خاقان الذي أسلم من اليهوديّة علي يد أبي جعفر (عليه السلام)، وكان يحاجّ اليهود، فلا يستطيعون جحد علامات النبيّ (صلي الله عليه و آله و سلم) والخلفاء: من بعده.



[ صفحه 28]



فقال لي يوماً: إنّا نجد في التوراة محمّداً واثني عشر من أهل بيته خلفاء، وليس فيهم تيميّ، ولا عدويّ، ولا أمويّ.

قلت: فأخبرني بهم...، فقال: شمعوعيل، شمعيشيحو...، توليد [أي أبي محمّد الحسن العسكريّ (عليه السلام)].... [1] .

والحديث طويل في كليهما، أخذنا منه موضع الحاجة.

2 - هامش عيون أخبار الرضا (عليه السلام): قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الإثني عشر صلوات الله عليهم في التوراة بلسان العبرانيّة.

وقد نقل عنها بهذه العبارة: ميذميذ: «محمّد المصطفي»، إيليا: «عليّ المرتضي»...، نوقش: «الحسن العسكريّ (عليه السلام)». [2] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.


پاورقي

[1] الصراط المستقيم: 2 / 141، س 11، و238، س 18.

يأتي الحديث أيضاً في (النصّ عليه في الكتب ا لسماويّ.).

[2] هامش عيون أخبار الرضا (عليه السلام): 1 / 164، س 16.

يأتي الحديث أيضاً في (النصّ عليه في الكتب السماويّة).