بازگشت

كنيته


1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ (عليه السلام): قال أبو يعقوب يوسف ابن زياد، وعليّ بن سيّاررضي الله عنهما: حضرنا ليلة علي غرفة الحسن بن عليّ بن محمّد (عليهم السلام)...، الإمام [أبي] القائم بأمر الله (عليه السلام).... [1] .

2 - الحضينيّ (رحمه الله): قال الحسين بن حمدان: حدّثني محمّد بن إسماعيل الحسنيّ، عن سيّدنا أبي عبد الله الحسن بن عليّ (عليهما السلام)، وهو الحادي عشر من الأئمّة (عليهم السلام)، كنيته: أبو محمّد (عليه السلام)، لا غير. [2] .

3 - الشيخ الصدوق (رحمه الله):... عن أبي نضرة، قال: لمّا احتضر أبو جعفر محمّد ابن عليّ الباقر (عليهما السلام) عند الوفاة... دعا بجابر بن عبد الله، فقال له: ياجابر! حدّثنا بما عاينت من الصحيفة.

فقال له جابر: نعم، يا أبا جعفر! دخلت علي مولاتي فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم...، قالت: فيها أسماء الأئمّة من ولدي...أبو محمّد الحسن بن عليّ الرفيق.... [3] .



[ صفحه 32]



4 - الخزّاز القمّيّ (رحمه الله):... عن أبي هريرة، قال: كنت عند النبيّ (صلي الله عليه و آله و سلم)...

ثمّ قال:...، ويخرج من صلب عليّ [الهادي +] الحسن، الميمون التقيّ الطاهر، الناطق عن الله، وأبو حجّة الله.... [4] .

5 - أبو جعفر الطبريّ (رحمه الله): ويكنّي [أي الحسن بن عليّ العسكريّ (عليهما السلام)] أبا محمّد، وأبا الحسن. [5] .

6 - أبو منصور الطبرسيّ (رحمه الله):... عن أبي يعقوب وأبي الحسن أيضاً أنّهما قالا: حضرنا عند الحسن بن عليّ أبي القائم عليهم السلام:.... [6] .

7- أبو عليّ الطبرسيّ (رحمه الله): وكان هو [أي الحسن العسكريّ (عليه السلام)]، وأبوه، وجدّه يعرف كلّ منهم في زمانه بابن الرضا [7] .

8 - ابن شهرآشوب (رحمه الله): الحسن الهادي...، أبو الخلف المكنّي أبومحمّد (عليه السلام). [8] .



[ صفحه 33]



9 - الطريحيّ (رحمه الله): أبو محمّد: كنية مشتركة بين الحسن بن عليّ (عليهما السلام)، وبين عليّ بن الحسين زين العابدين (عليه السلام)، وبين الحسن بن عليّ الزكيّ العسكريّ (عليه السلام)، وإن كان الغالب في الأخبار إرادة الأخير. [9] .

10 - بعض المحدّثين رحمهم الله: الإمام أبو محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ (عليهما السلام)، هو أبو محمّد الحسن الأخير.... [10] .

11 - ابن أبي الثلج البغداديّ: الحسن بن عليّ (عليهما السلام)، أبومحمّد. [11] .

12 - ابن حجر الهيتميّ: أبو محمّد الحسن الخالص (عليه السلام). [12] .



[ صفحه 34]




پاورقي

[1] التفسير: 316، ح 161، ونحوه: 515، ح 315.

يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 711.

[2] الهداية الكبري: 37، س 5، و327، س 11.

[3] عيون أخبار الرضا (عليه السلام): 1 / 40، ح 1.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 59.

[4] كفاية الأثر: 81، س 3.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 254.

[5] دلائل الإمامة: 424، س 7.

[6] الاحتجاج: 2 / 516، ح 339.

يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 674.

[7] إعلام الوري: 2 / 131، س 10. عنه البحار: 50 / 238، س 3، ضمن ح 8.

المناقب لابن شهر آشوب: 4 / 421، س 23. عنه البحار: 50 / 236، س 7، ضمن ح 5، وأعيان الشيعة: 2 / 40، س 33.

كشف الغمّة:2 / 430، س 11.

الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 284، س 19.

[8] المناقب: 4 / 421، س 16.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 418.

[9] جامع المقال: 184، س 8.

[10] ألقاب الرسول وعترته (عليهم السلام)، المطبوع ضمن «مجموعة نفيسة»: 235، س 8.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 48.

[11] تاريخ الأئمّة:: 30، س 8، وتاج المواليد: 133، س 6، المطبوعان ضمن «مجموعة نفيسة».

تاريخ أهل البيت (عليهم السلام): 139، س 1.

المقنعة: 485، س 8.

تهذيب الأحكام: 6 / 92، س 12.

كشف الغمّة: 2 / 415، س 24.

تذكرة الخواصّ: 324، س 6. عنه إحقاق الحقّ: 12 / 459، س 14.

تاريخ بغداد: 7 / 366، رقم 3886.

أعيان الشيعة: 2 / 40، س 30.

نور الأبصار: 338، س 5. عنه إحقاق الحقّ: 19 / 623، س 13.

تاريخ الإسلام: 19 / 113، ضمن الرقم 159.

الدروس: 154، س 21.

الصواعق المحرقة: 207، س 15.

[12] الصواعق المحرقة: 217، س 15.