اسم أمه
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ (رحمه الله): وأُمّه [أي أبي محمّد العسكريّ (عليه السلام)] أُمّ ولد، يقال لها: حديث،وقيل: سوسن. [1] .
2 - الحضينيّ (رحمه الله): واسم أُمّه: حديث.
[ صفحه 44]
وقيل: غزالة المغربيّة، وليس غزالة اسماً مثبوتاً. [2] .
3 - المسعوديّ (رحمه الله): وروي عن العالم (عليه السلام) أنّه قال: لمّا أدخلت سليل أُمّ أبي محمّد (عليه السلام) علي أبي الحسن (عليه السلام).
قال: سليل مسلولة من الآفات والعاهات والأرجاس والأنجاس.
ثمّ قال لها: سيهب الله حجّته علي خلقه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وحملت أُمّه به بالمدينة. [3] .
4 - الشيخ الصدوق (رحمه الله):... عن أبي نضرة قال: لمّا احتضر أبوجعفر محمّد بن عليّ الباقر (عليهما السلام)... دعا بجابر بن عبد الله فقال له: ياجابر! حدّثنا بما عاينت من الصحيفة.
فقال له جابر: نعم، يا أبا جعفر! دخلت علي مولاتي فاطمة عليها السلام لأهنّئها بمولود الحسين (عليه السلام)...
فقلت لها: يا سيّدة النساء! ما هذه الصحيفة التي أراها معك؟
قالت: فيها أسماء الأئمّة من ولدي... أبو محمّد الحسن بن عليّ الرفيق.
أُمّه جارية، إسمها سمانة، وتكنّي أُمّ الحسن.... [4] .
والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
[ صفحه 45]
5 - حسين بن عبد الوهّاب: واسم أُمّه (عليه السلام) علي ما رواه أصحاب الحديث: «سليل» رضي الله عنها.
وقيل: حديث، والصحيح سليل، من العارفات الصالحات. [5] .
6 - أبو جعفر الطبريّ (رحمه الله): وأُمّه (عليه السلام): أُمّ ولد تسمّي شكل النوبيّة.
ويقال: سوسن المغربيّة.
ويقال: سقوس.
ويقال: حديث، والله أعلم. [6] .
7 - الإربليّ (رحمه الله): وأُمّه (عليه السلام): أُمّ ولد يقال لها: سوسن.
وقال الحافظ عبد العزيز.
وأُمّه (عليه السلام)، أُمّ ولد يقال لها حربيّة.
وقال ابن الخشّاب: أُمّه (عليه السلام) سوسن. [7] .
8 - العلاّمة الحلّيّ: وأُمّه (عليه السلام) أُمّ ولد، يقال لها: حديثة. [8] .
9 - السيّد محسن الأمين (رحمه الله): أُمّه (عليه السلام): أُمّ ولد، يقال لها: سوسن.
وقيل: حديث، أو حديثة.
[ صفحه 46]
قيل: سليل، وهو الأصحّ، وكانت من العارفات الصالحات. [9] .
10 - ابن أبي الثلج البغداديّ: أُمّ الحسن بن عليّ العسكريّ (عليهما السلام)، سمانة مولدة، ويقال: أسماء، شكّ ابن أبي الثلج، والله أعلم. [10] .
11 - سبط ابن الجوزيّ: وأُمّه (عليه السلام) أُمّ ولد، اسمها سوسن. [11] .
12 - ابن الصبّاغ: وأمّا أُمّه (عليه السلام) فأُمّ ولد، يقال لها: حدات.
وقيل: سوسن. [12] .
پاورقي
[1] الكافي: 1 / 503، س 5. عنه البحار: 50 / 238، ح 10، والوافي: 3 / 862، س 12.
إعلام الوري: 2 / 131، س 8، بتفاوت. عنه البحار: 50 / 238، س 1، ضمن ح 8.
تهذيب الأحكام: 6 / 92، س 15، بتفاوت.
الدروس: 154، س 22.
المقنعة: 485، س 12، بتفاوت.
المناقب لابن شهر آشوب: 4 / 421، س 24، بتفاوت.
نور الأبصار: 338، س 5. عنه إحقاق الحقّ: 19 / 623، س 13.
[2] الهداية الكبري: 327، س 14.
[3] إثبات الوصيّة: 244، س 4.
[4] عيون أخبار الرضا (عليه السلام): 1 / 40، ح 1. عنه إثبات الهداة: 1 / 468، ح 107.
الاحتجاج: 2 / 296، ح 247.
إكمال الدين وإتمام النعمة: 305، ح 1. عنه وعن العيون والاحتجاج، البحار: 36 / 193، ح 2.
قطعة منه في (كنيته (عليه السلام))، و (النصّ علي إمامته عن الله تعالي في لوح فاطمة (عليها السلام)).
[5] عيون المعجزات: 137، س 5. عنه البحار: 50 / 238، ح 11.
[6] دلائل الإمامة: 424، س 10.
[7] كشف الغمّة: 2 / 402، س 9، و403، س 14، و416، س 5.
عنه البحار: 5 / 236، س 18، و237، س 4، وس 9، ضمن ح 7.
[8] المستجاد من كتاب الإرشاد: 243، س 11.
الإرشاد للمفيد: 335، س 7. عنه البحار: 50 / 235، ح 2.
روضة الواعظين: 276، س 11.
جامع المقال للطريحيّ: 189، س 24.
[9] أعيان الشيعة: 2 / 40، س 27.
[10] تاريخ الأئمّة: البمطبوع ضمن «مجموعة نفيسة»: 26، س 7.
تاريخ أهل البيت (عليهم السلام): 124، س 6.
[11] تذكرة الخواصّ: 324، س 5. عنه إحقاق الحقّ: 12 / 459، س 14.
كشف الغمّة: 2 / 416، س 5.
[12] الفصول المهمّة: 284، س 18.