بازگشت

غيظه وغضبه علي بعض الناس


1 - المسعوديّ(ره): وحدّثنا جماعة كلّ واحد منهم يحكي أنّه...

خرجت جارية تندب أبا الحسن(عليه السلام)، فقال أبو محمد(عليه السلام): ما هاهنا من يكفي مؤنة هذه الجاهلة، فبادر الشيعة إليها فدخلت الدار...

ثمّ خرج بعده أبو محمّد(عليه السلام)، حاسراً مكشوف الرأس، مشقوق الثياب...

وتكلّمت الشيعة في شقّ ثيابه، وقال بعضهم: هل رأيتم أحداً من الأئمّة شقّ ثوبه في مثل هذه الحال؟

فوقّع(عليه السلام) إلي من قال ذلك: يا أحمق! ما يدريك ما هذا؟ قد شقّ موسي علي هارون(عليهما السلام). [1] .



[ صفحه 87]



2 - أبو عمرو الكشّيّ(ره):... محمّد بن موسي الهمدانيّ...

إنّ عروة بن يحيي البغداديّ المعروف بالدهقان لعنه الله، وكان يكذب علي أبي الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا، وعلي أبي محمّد الحسن بن عليّ(عليهما السلام) بعده...، قال عليّ بن سلمان بن رشيد العطّار البغداديّ: فلعنه أبومحمّد(عليه السلام).

وذلك أنّه كانت لأبي محمّد(عليه السلام) خزانة، وكان يليها أبو عليّ بن راشد(رضي الله عنه)، فسلّمت إلي عروة، فأخذ منها لنفسه، ثمّ أحرق باقي مافيها، يغايظ بذلك أبامحمّد(عليه السلام)، فلعنه، وبري ء منه، ودعا عليه، فما أمهل يومه ذلك وليلته حتّي قبضه الله إلي النار.

فقال(عليه السلام): جلست لربّي ليلتي هذه كذا وكذا جلسة، فما انفجر عمود الصبح، ولا انطفي ذلك النار حتّي قتل الله عدوّه، لعنه الله. [2] .

3 - أبو عمرو الكشّيّ(ره):... إبراهيم بن الخضيب الأنباريّ، قال:

كتب أبو عون الأبرش قرابة نجاح بن سلمة إلي أبي محمّد(عليه السلام): إنّ الناس قداستوحشوا من شقّك ثوبك علي أبي الحسن(عليه السلام)؟

فقال: يا أحمق! ما أنت وذاك، قد شقّ موسي علي هارون(عليهما السلام)....

[3] .

4 - الراونديّ(ره): عن أبي هاشم الجعفريّ، قال:

لمّا مضي أبوالحسن(عليه السلام)...، وأسرع بعض الخدم إلي أشياء احتملوها من ثياب ودراهم وغيرها، فلمّا فرغ أبو محمّد(عليه السلام) من شأنه...، ثمّ دعا أولئك الخدم، فقال لهم: إن صدّقتموني عمّا أُحدّثكم فيه، فأنتم آمنون من عقوبتي،



[ صفحه 88]



وإن أصررتم علي الجحود دللت علي كلّ ما أخذه كلّ واحد منكم، وعاقبتكم عند ذلك بما تستحقّونه منّي.

ثمّ قال: أنت يا فلان! أخذت كذا وكذا أكذلك هو؟

قال: نعم، يا ابن رسول الله!.... [4] .


پاورقي

[1] إثبات الوصيّة: 243، س 1. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 445.

[2] رجال الكشّيّ: 573، ح 1086. يأتي الحديث بتمامه في ج 5، رقم 1151.

[3] رجال الكشّيّ: 572، ح 1084. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 726.

[4] الخرائج والجرائح: 1 / 420، ح 1. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 342.