بازگشت

جزاء من جحد النبوة او ولاية علي


1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(ع): قال الإمام(ع):...

قال الله تعالي: (فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ) من هذه الصفات المحرّفات المخالفات لصفة محمّد(ص) وعليّ(ع) الشدّة لهم من العذاب في أسوء بقاع جهنّم، (وَوَيْلٌ لَّهُمْ) الشدّة لهم من العذاب ثانية مضافة إلي الأُولي (مِّمَّايَكْسِبُونَ) من الأموال التي يأخذونها، إذا أثبتوا عوامّهم علي الكفر بمحمّد رسول الله، والجحد لوصيّه أخيه عليّ وليّ الله(ع). [1] .

2 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(ع): وقال الحسن بن عليّ(ع): يأتي علماء شيعتنا القوّامون لضعفاء محبّينا، وأهل ولايتنا يوم القيامة، والأنوار تسطع من تيجانهم...

ولا يبقي ناصب من النواصب يصيبه من شعاع تلك التيجان إلّا عميت عيناه، وصمّت أُذناه، وأخرس لسانه، ويحوّل عليه أشدّ من لهب النيران، فيحملهم حتّي يدفعهم إلي الزبانية، فيدعّوهم إلي سواء الجحيم.... [2] .



[ صفحه 244]



3 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(ع): قال الإمام(ع):...

قال الله عزّ وجلّ: فإذا كان الله تعالي إنّما خذل عبدة العجل لتهاونهم بالصلاة علي محمّد ووصيّه عليّ، فما تخافون من الخذلان الأكبر في معاندتكم لمحمّد وعليّ، وقد شاهدتموهما، وتبيّنتم آياتهما ودلائلهما...

[ثمّ] قال(ع): وإنّما عفي الله عزّ وجلّ عنهم لأنّهم دعوا الله بمحمّد وآله الطاهرين، وجدّدوا علي أنفسهم الولاية لمحمّد، وعليّ، وآلهما الطيّبين، فعند ذلك رحمهم الله، وعفا عنهم. [3] .

4 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(ع): قال الإمام(ع):...

فقال الله عزّ وجلّ: (قُلْ - يا محمّد! - أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا) أنّ عذابكم علي كفركم بمحمّد، ودفعكم لآياته في نفسه وفي عليّ وسائر خلفائه وأوليائه منقطع غيردائم؟!

بل ما هو إلّا عذاب دائم لا نفاد له، فلا تجتروا علي الآثام، والقبائح من الكفر بالله، وبرسوله، وبوليّه المنصوب بعده علي أُمّته، ليسوسهم ويرعاهم سياسة الوالد الشفيق الرحيم [الكريم] لولده، ورعاية الحدب المشفق علي خاصّته....

[4] .

5 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(ع): قال الإمام(ع):

قال الله تعالي:... (فَأَنزَلْنَا عَلَي الَّذِينَ ظَلَمُواْ) غيّروا وبدّلوا ما قيل لهم



[ صفحه 245]



ولم ينقادوا لولاية محمّد وعليّ وآلهما الطيّبين الطاهرين (رِجْزًا مِّنَ السَّمَآءِ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ).... [5] .

6 - الحضينيّ(ره):... أحمد بن خبان [قال:] دخلنا علي سيّدنا أبي محمّد الحسن(ع)...، [فقال(ع)]: خالفنا من أخذ حقّنا وحزبه في الصلاة، فجعل أصل التراويح في ليالي شهر رمضان عوضاً من صلاة الخميس، كلّ يوم وليلة، وكتف أيديهم علي صدورهم عوضاً عن تعفير الجبين.

والتختّم باليسري عوضاً عن التختّم باليمين، والفاتحة فرادي خلاف مثني، والصلاة خير من النوم خلاف حيّ علي خير العمل، والإخفاء عن القنوت، وصلاة العصر إذا اصفّرت الشمس خلافاً علي بيضاء نقيّة، وصلاةالفجر عند تلاحف بزوغ الشمس خلافاً علي صلاتها مغلسة، وهجرالخضاب والنهي خلاف علي الأمر به واستعماله.

فقال أكثرنا: فرحت عنّا يا سيّدنا!

قال: نعم! في أنفسكم ما تسألون عنه، وأنا أنبّئكم به، والتكبير علي الميّت خمساً، وكبّر غيرنا أربعاً.

فقلنا: يا سيّدنا! هو ممّا أردنا أن نسأل عنه.... [6] .

7 - الشيخ الصدوق(ره):... موسي بن جعفر بن وهب البغداديّ،قال: سمعت أبا محمّد الحسن بن عليّ(ع) يقول:...



[ صفحه 246]



أما أنّ المقرّ بالأئمّة بعد رسول الله(ص) المنكر لولدي، كمن أقرّ بجميع أنبياء الله ورسله، ثمّ أنكر نبوّة رسول الله(ص).

والمنكر لرسول الله(ص) كمن أنكر جميع أنبياء الله لأنّ طاعة آخرنا كطاعة أوّلنا، والمنكر لآخرنا كالمنكر لأوّلنا.... [7] .

8 - الراونديّ(ره):... أحمد بن محمّد بن مطهّر، [قال:]

كتب بعض أصحابنا إلي أبي محمّد(ع) - من أهل الجبل - يسأله عمّن وقف علي أبي الحسن موسي(ع) أتولاّهم أم أتبرّأ منهم؟

فكتب(ع) إليه:... إنّ جاحد أمر آخرنا جاحد أمر أوّلنا، والزائد فينا كالناقص الجاحد أمرنا.... [8] .


پاورقي

[1] التفسير: 302، ح 145. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 579.

[2] التفسير: 345، ح 226. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 712.

[3] التفسير: 247، ح 122. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 564.

[4] التفسير: 303، ح 146. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 580.

[5] التفسير: 259، ح 127. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 569.

[6] الهداية الكبري: 344، س 21. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 321.

[7] إكمال الدين وإتمام النعمة: 409، ح 8. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 346.

[8] الخرائج والجرائح: 1 / 452، ح 38. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 838.