بازگشت

النص علي امامته، وانه يملا الارض قسطا وعدلا


1 - الشيخ الصدوق(ره): حدّثنا المظفّر بن جعفر بن المظفّر العلويّ السمرقنديّ(رضي الله عنه)، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود العيّاشيّ، ن أبيه، عن أحمد بن عليّ بن كلثوم، عن عليّ بن أحمد الرازيّ، عن أحمد بن إسحاق ابن سعد، قال: سمعت أبا محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ(ع) يقول: الحمدللّه الذي لم يخرجني من الدنيا حتّي أراني الخلف من بعدي أشبه الناس برسول الله(ص) خلقاً وخلقاً، ويحفظه الله تبارك وتعالي في غيبته، ثمّ يظهره فيملأ الأرض عدلاً



[ صفحه 296]



وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً. [1] .

2 - الشيخ الصدوق(ره): حدّثنا محمّد بن موسي بن المتوكّل(رضي الله عنه)، قال: حدّثنا عبد الله بن جعفر الحميريّ، قال: حدّثنا محمّد بن أحمد العلويّ، عن أبي غانم الخادم، قال: ولد لأبي محمّد(ع) ولد، فسمّاه محمّداً، فعرضه علي أصحابه يوم الثالث، وقال: هذا صاحبكم من بعدي، وخليفتي عليكم، وهو القائم الذي تمتدّ إليه الأعناق بالإنتظار، فإذا امتلأت الأرض جوراً وظلماً خرج، فملأها قسطاًوعدلاً. [2] .

3 - الشيخ الصدوق(ره): حدّثنا عليّ بن الحسن بن الفرج المؤذّن(رضي الله عنه)، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الكرخيّ، قال: سمعت أبا هارون رجلاً من أصحابنا يقول: رأيت صاحب الزمان(ع) ووجهه يضي ء كأنّه القمر ليلة البدر، ورأيت



[ صفحه 297]



علي سرّته شعراً يجري كالخطّ، وكشفت الثوب عنه فوجدته مختوناً، فسألت أبامحمّد(ع) عن ذلك؟

فقال: هكذا ولد، وهكذا ولدنا [3] ، ولكنّا سنمرّ الموسي عليه لإصابةالسنّة. [4] .

4 - الشيخ الصدوق(ره):... أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعريّ، قال:

دخلت علي أبي محمّد الحسن بن عليّ(ع)، وأنا أريد أن أسأله عن الخلف من بعده....

فنهض(ع) مسرعاً، فدخل البيت، ثمّ خرج وعلي عاتقه غلام كان وجهه القمر ليلة البدر، من أبناء الثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق! لولا كرامتك علي الله عزّ وجلّ وعلي حججه، ماعرضت عليك ابني هذا، إنّه سميّ رسول الله(ص) وكنيّه، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يا أحمد بن إسحاق! مثله في هذه الأُمّة مثل الخضر(ع)، ومثله مثل ذي القرنين، والله! ليغيبنّ غيبة لا ينجو فيها من الهلكة إلّا من ثبّته الله عزّ وجلّ علي القول بإمامته، ووفّقه [فيها] للدعاء بتعجيل فرجه.

فقال أحمد بن إسحاق: فقلت له: يا مولاي! فهل من علامة يطمئنّ إليها قلبي؟



[ صفحه 298]



فنطق الغلام(ع) بلسان عربيّ فصيح، فقال: أنا بقيّة الله في أرضه، والمنتقم من أعدائه، فلا تطلب أثراً بعد عين، يا أحمد بن إسحاق!

فقال أحمد بن إسحاق: فخرجت مسروراً فرحاً، فلمّا كان من الغد عدت إليه، فقلت له: يا ابن رسول الله! لقد عظم سروري بما مننت به عليّ، فماالسنّة الجارية فيه من الخضر وذي القرنين؟

فقال: طول الغيبة يا أحمد، قلت: يا ابن رسول الله! وإنّ غيبته لتطول؟

قال: إي وربّي حتّي يرجع عن هذا الأمر أكثر القائلين به، ولا يبقي إلّامن أخذ الله عزّ وجلّ عهده لولايتنا، وكتب في قلبه الإيمان، وأيّده بروح منه.... [5] .

5 - الشيخ الصدوق(ره):... عن أحمد بن إسحاق بن سعد، قال:

سمعت أبا محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ(ع) يقول: الحمد للّه الذي لم يخرجني من الدنيا حتّي أراني الخلف من بعدي، أشبه الناس برسول الله(ص) خلقاً وخلقاً، ويحفظه الله تبارك وتعالي في غيبته، ثمّ يظهره فيملأ الأرض عدلاً وقسطاً كماملئت جوراً وظلماً. [6] .

6 - فخر الدين الطريحيّ(ره): نسخة توقيع ورد من الإمام أبي محمّد العسكريّ(ع) إلي عليّ بن الحسين بن بابويه القمّيّ...

[قال(ع)]: ولايزال شيعتنا في حزن حتّي يظهر ولدي، الذي بشّر به النبيّ(ص) أنّه يملأ الأرض عدلاً وقسطاً، كما ملئت ظلماً وجوراً...، فإنّ



[ صفحه 299]



الأرض للّه يورثها من يشاء من عباده.... [7] .

7 - الحرّ العامليّ(ره): حدّثنا إبراهيم بن محمّد بن فارس النيسابوريّ، عن أبي محمّد(ع)، وذكر حديثاً فيه: أنّه دخل عليه وعنده غلام، فسأله عنه؟

فقال: هو ابني وخليفتي من بعدي، وهو الذي يغيب غيبة طويلة، ويظهر بعد امتلاء الأرض جوراً وظلماً، فيملأها عدلاً وقسطاً. [8] .


پاورقي

[1] إكمال الدين وإتمام النعمة: 408، ح 7. عنه البحار: 51 / 161، ح 9، وحلية الأبرار: 5 / 200، ح 12، وإثبات الهداة: 3 / 481، ح 187، و569، ح 682، عن كتاب إثبات الرجعة لابن شاذان.. كفاية الأثر: 290، س 12. الصراط المستقيم: 2 / 231، س 18، بتفاوت يسير. قطعة منه في (أحوال ابنه المهديّ«عليهما السلام»)، و(شكره علي ولادة ابنه«عليهما السلام»).

[2] إكمال الدين وإتمام النعمة: 431، ح 8. عنه ينابيع المودّة: 3 / 323، ح 1، بتفاوت، وإحقاق الحقّ: 19 / 641، س 12، والبحار: 51 / 5، ح 11، ووسائل الشيعة: 16 / 243، ح 21468، وإثبات الهداة: 3 / 483، ح 196. الصراط المستقيم: 2 / 233، س 11. العدد القويّة: 72، ح 118، قطعة منه. قطعة منه في (تسمية ابنه«عليهما السلام»).

[3] في الخرائج: هكذا ولد موسي«عليه السلام».

[4] إكمال الدين وإتمام النعمة: 434، ح 1. عنه مدينة المعاجز: 8 / 38، ح 2671، ووسائل الشيعة: 21 / 438، ح 27524، قطعة منه، وإثبات الهداة: 3 / 508، ح 322، قطعةمنه، وحلية الأبرار: 5 / 249، ح 1. الغيبة للطوسيّ: 250، ح 219. عنه وعن الإكمال، البحار: 52 / 25، ح 18. إعلام الوري:2 / 220، س 11. الخرائج والجرائح: 2 / 957، س 3. قطعة منه في (إنّ الأئمّة«عليهم السلام» ولدوا مختوناً)، و(أحكام الأولاد).

[5] إكمال الدين وإتمام النعمة: 384، ح 1. يأتي الحديث بتمامه في رقم 504.

[6] إكمال الدين وإتمام النعمة: 408، ح 7. يأتي الحديث بتمامه في رقم 500.

[7] جامع المقال: 195، س 22. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 769.

[8] إثبات الهداة: 3 / 570، ح 684، عن كتاب إثبات الرجعة لابن شاذان.