بازگشت

حكم شق الثياب علي جنازة الاب


1 - الحضينيّ(ره): حدّثني أبو الحسين بن يحيي الخرقيّ...، وعبدالحميد بن محمّد السراج جميعاً في مجالس شتّي.



[ صفحه 337]



أنّهم حضروا وقت وفاة أبي الحسن بن محمّد بن عليّ بن موسي بن جعفر الصادق صلوات الله عليهم، بسرّ من رأي....

قالوا جميعاً: فلمّا خرج النعش، وعليه أبو الحسن، خرج أبو محمّد حافي القدم، مكشوف الرأس، محلّل الأزرار خلف النعش، مشقوق الجيب، مخضلّ اللحية بدموع علي عينيه، يمشي راجلاً خلف النعش، مرّةً عن يمين النعش، ومرّة عن شمال النعش، ولا يتقدّم النعش إليه.... [1] .

2 - المسعوديّ(ره): وحدّثنا جماعة كلّ واحد منهم يحكي: أنّه دخل الدار، وقد اجتمع فيها جملة بني هاشم من الطالبيّين والعبّاسيّين، واجتمع خلق من الشيعة...، فحكوا أنّهم كانوا في مصيبة وحيرة...

ثمّ خرج بعده أبو محمّد(عليه السلام)، حاسراً مكشوف الرأس، مشقوق الثياب، وعليه مبطنة بيضاء...، وأخرجت الجنازة [أي جنازة أبيه الهادي(عليهما السلام)]...

وتكلّمت الشيعة في شقّ ثيابه، وقال بعضهم: هل رأيتم أحداً من الأئمّة شقّ ثوبه في مثل هذه الحال.... [2] .

3 - الشيخ الصدوق(ره): ولمّا قبض عليّ بن محمّد العسكريّ(عليهما السلام)، رؤي الحسن بن عليّ(عليهما السلام) قد خرج من الدار، وقد شقّ قميصه من خلف وقدّام. [3] .



[ صفحه 338]



4 - أبو عمرو الكشّيّ(ره):... حدّثني الفضل بن الحارث، قال:

كنت بسرّ من رأي وقت خروج سيّدي أبي الحسن(عليه السلام)، فرأينا أبا محمّد(عليه السلام) ماشياً قد شقّ ثيابه، فجعلت أتعجّب من جلالته وما هو له أهل...، وأشفق عليه من التعب. [4] .



[ صفحه 339]




پاورقي

[1] الهداية الكبري: 248، س 15. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 444.

[2] إثبات الوصيّة: 243، س 1. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 445.

[3] من لا يحضره الفقيه: 1 / 111، ح 511. تقدّم الحديث في رقم 446.

[4] رجال الكشّيّ: 574، ح 1087. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 447.