بازگشت

ما ورد عنه في سورة آل عمران


قوله تعالي: (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَم نبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَمَرْيَمُ أَنَّي لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ - هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ و قَالَ رَبِ ّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَآءِ - فَنَادَتْهُ الْمَلَل-ِكَةُ وَهُوَ قَآلِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَي مُصَدِّقَام بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّلِحِينَ): 3 / 37 - 39.

1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام): قال [الإمام(عليه السلام)]:...

وقال في قصّة يحيي وزكريّا: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ و قَالَ رَبِ ّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَآءِ) يعني لمّا رأي زكريّا عند مريم فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء.

وقال لها: (يَمَرْيَمُ أَنَّي لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، وأيقن زكريّا أنّه من عند اللّه، إذ كان لا يدخل عليها أحد غيره.



[ صفحه 168]



قال عند ذلك في نفسه: إنّ الذي يقدر أن يأتي مريم بفاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء لقادر أن يهب لي ولداً، وإن كنت شيخاً وكانت امرأتي عاقراً،فهنالك دعا زكريّا ربّه، فقال: (رَبِ ّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَآءِ).

قال اللّه عزّ وجلّ: (فَنَادَتْهُ الْمَلَل-ِكَةُ) يعني نادت زكريّا، (وَهُوَ قَآلِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَي مُصَدِّقَام بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ) قال: مصدّقاً يصدّق يحيي بعيسي(عليهم السلام)، (وَسَيِّدًا) يعني رئيساً في طاعة اللّه علي أهل طاعته (وَحَصُورًا) وهو الذي لا يأتي النساء (وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّلِحِينَ). [1] .

قوله تعالي: (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن م بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَي الْكَذِبِينَ): 3 / 61.

1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام): قال اللّه عزّوجلّ:

(فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن م بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَي الْكَذِبِينَ)، فكان الأبناء الحسن والحسين(عليهم السلام)، جاء بهما رسول اللّه، فأقعدهما بين يديه كجروي [2] الأسد.



[ صفحه 169]



وأمّا النساء، فكانت فاطمة(سلام اللّه عليه)، جاء بها رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم)، وأقعدها خلفه كلبوة الأسد.

وأمّا الأنفس، فكان عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) جاء به رسول اللّه، فأقعده عن يمينه كالأسد، وربض [3] هو(صلي اللّه عليه وال وسلم) كالأسد.

وقال لأهل نجران: هلّموا الآن نبتهل، فنجعل لعنة اللّه علي الكاذبين.

فقال رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم): «اللّهمّ هذا نفسي، وهو عندي عدل نفسي، اللّهمّ هذه نسائي أفضل نساء العالمين».

وقال: «اللّهمّ هذان ولداي وسبطاي، فأنا حرب لمن حاربوا، وسلم لمن سالموا»، ميّز اللّه بذلك الصادقين من الكاذبين.

فجعل محمّداً، وعليّاً، وفاطمة، والحسن، والحسين(عليه السلام) أصدق الصادقين وأفضل المؤمنين، فأمّا محمّد فأفضل رجال العالمين.

وأمّا عليّ، فهو نفس محمّد أفضل رجال العالمين بعده.

وأمّا فاطمة، فأفضل نساء العالمين.

وأمّا الحسن والحسين، فسيّدا شباب أهل الجنّة إلّا ما كان من ابني الخالة عيسي ويحيي بن زكريّا(عليه السلام)، فإنّ اللّه تعالي ما ألحق صبياناً برجال كاملي العقول إلّا هؤلاء الأربعة عيسي بن مريم، ويحيي بن زكريّا، والحسن، والحسين(عليه السلام).

أمّا عيسي، فإنّ اللّه تعالي حكي قصّته، وقال: (فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُواْ كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا) قال اللّه عزّ وجلّ حاكياً عن عيسي(عليه السلام):



[ صفحه 170]



(قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَل-نِيَ الْكِتَبَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا) [4] الآية.

وقال في قصّة يحيي: (يَزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَمٍ اسْمُهُ و يَحْيَي لَمْ نَجْعَل لَّهُ و مِن قَبْلُ سَمِيًّا).

قال: لم نخلق أحداً قبله اسمه يحيي، فحكي اللّه قصّته إلي قوله (يَيَحْيَي خُذِ الْكِتَبَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا).

قال: ومن ذلك الحكم أنّه كان صبيّاً، فقال له الصبيان: هلمّ نلعب؟

فقال: أوّه! واللّه! ما للعب خلقنا، وإنّما خلقنا للجدّ لأمر عظيم.

ثمّ قال: (وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا) يعني تحنّناً ورحمة علي والديه، وسائر عبادنا (وَزَكَوةً) يعني طهارة لمن آمن به، وصدّقه (وَكَانَ تَقِيًّا) يتّقي الشرور والمعاصي (وَبَرَّم ا بِوَلِدَيْهِ) محسناً إليهما، مطيعاً لهما.

(وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا) يقتل علي الغضب، ويضرب علي الغضب.

لكنّه ما من عبد عبد اللّه عزّ وجلّ إلّا وقد أخطأ، أو همّ بخطأ ماخلا يحيي بن زكريّا، فإنّه لم يذنب، ولم يهمّ بذنب، ثمّ قال اللّه عزّ وجلّ: (وَسَلَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا). [5] .

وقال في قصّة يحيي وزكريّا: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ و قَالَ رَبِ ّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَآءِ) يعني لمّا رأي زكريّا عند مريم فاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء.

وقال لها: (يَمَرْيَمُ أَنَّي لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، وأيقن زكريّا انّه من عند اللّه إذ كان لا يدخل عليها أحد غيره.



[ صفحه 171]



قال عند ذلك في نفسه: إنّ الذي يقدر أن يأتي مريم بفاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء لقادر أن يهب لي ولداً، وإن كنت شيخاً، وكانت امرأتي عاقراً، فهنالك دعا زكريّا ربّه، فقال: (رَبِ ّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَآءِ).

قال اللّه عزّ وجلّ: (فَنَادَتْهُ الْمَلَل-ِكَةُ) يعني نادت زكريّا، (وَهُوَ قَآلِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَي مُصَدِّقَام بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ)، قال: مصدّقاً يصدّق يحيي بعيسي(عليهم السلام)، (وَسَيِّدًا) يعني رئيساً في طاعة اللّه علي أهل طاعته، (وَحَصُورًا) وهو الذي لا يأتي النساء (وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّلِحِينَ). [6] .

وقال: وكان أوّل تصديق يحيي بعيسي(عليهم السلام) أنّ زكريّا كان لا يصعد إلي مريم في تلك الصومعة غيره يصعد إليها يسلّم، فإذا نزل أقفل عليها، ثمّ فتح لها من فوق الباب كوّة صغيرة يدخل عليها منها الريح.

فلمّا وجد مريم قد حبلت ساءه ذلك، وقال في نفسه: ما كان يصعد إلي هذه أحد غيري، وقد حبلت، الآن أفتضح في بني إسرائيل، لا يشكّون أنّي أحبلتها، فجاء إلي امرأته، فقال لها ذلك.

فقالت: يا زكريّا! لا تخف، فإنّ اللّه لا يصنع بك إلّا خيراً، وائتني بمريم أنظر إليها، وأسألها عن حالها، فجاء بها زكريّا إلي امرأته، فكفي اللّه مريم مؤونة الجواب عن السؤال، ولمّا دخلت إلي اختها - وهي الكبري، ومريم الصغري - لم تقم إليها امرأة زكريّا، فأذن اللّه ليحيي، وهو في بطن أُمّه، فنخس بيده -في بطنها- وأزعجها، ونادي أُمّه تدخل إليك سيّدة نساء العالمين مشتملة علي سيّد



[ صفحه 172]



رجال العالمين، فلا تقومين إليها!

فانزعجت، وقامت إليها، وسجد يحيي، وهو في بطن أُمّه لعيسي بن مريم.

فذلك أوّل تصديقه له، فذلك قول رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم) في الحسن، وفي الحسين(عليهم السلام): إنّهما سيّدا شباب أهل الجنّة إلّا ما كان من ابني الخالة عيسي ويحيي.

ثمّ قال رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم): هؤلاء الأربعة عيسي، ويحيي، والحسن، والحسين، وهب اللّه لهم الحكم، وأبانهم بالصدق من الكاذبين، فجعلهم من أفضل الصادقين في زمانهم، وألحقهم بالرجال الفاضلين البالغين.

وفاطمة(سلام اللّه عليه) جعلها من أفضل الصادقين لمّا ميّز الصادقين من الكاذبين.

وعليّ(عليه السلام) جعله نفس رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم).

ومحمّد رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم) جعله أفضل خلق اللّه عزّ وجلّ. [7] .

قوله تعالي: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ ءَامَنَ أَهْلُ الْكِتَبِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَسِقُونَ): 3 / 110.



[ صفحه 173]



1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): حكي بعض الثقات بنيسابور: أنّه خرج لإسحاق ابن إسماعيل من أبي محمّد(عليه السلام) توقيع:...

وإنّي أراكم تفرّطون في جنب اللّه، فتكونون من الخاسرين، فبعداً وسحقاً لمن رغب عن طاعة اللّه، ولم يقبل مواعظ أوليائه، وقد أمركم اللّه جلّ وعلا بطاعته، لا إله إلّا هو وطاعة رسوله(صلي اللّه عليه وال وسلم)، وبطاعة أُولي الأمر(عليه السلام).

فرحم اللّه ضعفكم، وقلّة صبركم عمّا أمامكم، فما أغرّ الإنسان بربّه الكريم، واستجاب اللّه دعائي فيكم، وأصلح أموركم علي يدي....

وقال اللّه جلّ جلاله: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ).... [8] .


پاورقي

[1] التفسير: 658، س 4، ضمن ح 374. يأتي الحديث بتمامه في رقم 613.

[2] الجرو بتثليث الجيم، ج جراء...: صغير كلّ شي ء حتّي الرمّان والبطّيخ وغلب علي ولد الكلب والأسد. المنجد: 88، (جري).

[3] ربض الأسد علي فريسته، والقرن علي قرنه...، والربض: ما تحوّي من مصارين البطن. لسان العرب: 7 / 149 و151، (ربض).

[4] مريم: 19 / 29 و30.

[5] مريم: 19 / 7 - 15.

[6] آل عمران: 3 / 37 - 39.

[7] التفسير: 658، س 4، ضمن ح 374. عنه البحار: 14 / 185، ح 36، قطعة منه، و 37 / 49، س 4، ضمن ح 27، بتفاوت يسير. قطعة منه في (سورة آل عمران: 3 / 37 - 39)، و(سورة مريم: 19 / 7 - 15)، و(سورة مريم: 19 / 29 - 30)، و(أحوال زكريّا، ويحيي، وعيسي:)، و(أنّ الخمسة النجباء: المقصودون من آية المباهلة، وأنّهم أصدق الصادقين)، و(أحوال مريم سلام اللّه عليها)، و(أنّ الحسن والحسين عليهماالسلام كانا من صبيان كاملي العقول)، و(أنّ فاطمة3 أفضل الصادقين)، و(مارواه عن يحيي النبيّ عليهماالسلام)، و(ما رواه عليه السلام عن رسول اللّه صلي الله عليه و آله).

[8] رجال الكشّيّ: 575، ح 1088.يأتي الحديث بتمامه في رقم 738.