بازگشت

مواساة محبي آل محمد وتعليمهم


1 - أبو منصور الطبرسيّ(ره): وقال أيضاً أبو محمّد الحسن العسكريّ(عليه السلام): إنّ محبّي آل محمّد(صلي اللّه عليه وال وسلم) مساكين مواساتهم أفضل من مواساة مساكين الفقراء.

وهم الذين سكنت جوارحهم، وضعفت قواهم عن مقاتلة أعداء اللّه الذين يعيّرونهم بدينهم، ويسفّهون أحلامهم.

ألا فمن قوّاهم بفقهه وعلمه حتّي أزال مسكنتهم، ثمّ يسلّطهم علي الأعداء الظاهرين النواصب، وعلي الأعداء الباطنين إبليس ومردته حتّي يهزموهم عن دين اللّه يذودوهم عن أولياء آل رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم) حوّل اللّه تعالي تلك المسكنة إلي شياطينهم، فأعجزهم عن إضلالهم، قضي اللّه تعالي بذلك قضاءً حقّاً



[ صفحه 309]



علي لسان رسول اللّه(صلي اللّه عليه وال وسلم). [1] .


پاورقي

[1] الاحتجاج: 1 / 17، ح 13. عنه وعن التفسير، البحار: 2 / 7، س 9، ضمن ح 13. التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ عليه السلام: 346، ح 227. عنه البرهان: 1 / 122، س 17، ضمن ح 17، ومقدّمة البرهان: 190، س 3، بتفاوت يسير. الصراط المستقيم: 2 / 57، س 3. قطعة منه في (فضل مواساة آل الرسول:).