بازگشت

الي أيوب بن الناب


1 - أبو عمرو الكشّيّ(ره): قال أحمد بن يعقوب أبو عليّ البيهقيّ(ره): أمّا ماسألت من ذكر التوقيع [1] الذي خرج في الفضل بن شاذان إنّ مولانا(عليه السلام)



[ صفحه 379]



لعنه بسبب قوله بالجسم، فإنّي أخبرك أنّ ذلك باطل.

وإنّما كان مولانا(عليه السلام) أنفذ إلي نيسابور وكيلاً من العراق كان يسمّي أيّوب بن الناب، يقبض حقوقه، فنزل بنيسابور عند قوم من الشيعة، ممّن يذهب مذهب الارتفاع والغلوّ والتفويض كرهت أن أُسمّيهم.

فكتب هذا الوكيل يشكو الفضل بن شاذان بأنّه يزعم أنّي لست من الأصل، ويمنع الناس من إخراج حقوقه.

وكتب هؤلاء النفر أيضاً إلي الأصل الشكاية للفضل، ولم يكن ذكروا الجسم، ولا غيره.

وذلك التوقيع خرج من يد المعروف بالدهقان ببغداد في كتاب عبد اللّه بن حمدويه البيهقيّ، وقد قرأته بخطّ مولانا(عليه السلام).

والتوقيع هذا: الفضل بن شاذان ما له ولمواليّ يؤذيهم ويكذّبهم، وإنّي لأحلف بحقّ آبائي لئن لم ينته الفضل بن شاذان عن هذا لأرمينّه بمرماة لايندمل جرحه منها في الدنيا، ولا في الآخرة.

وكان هذا التوقيع بعد موت الفضل بن شاذان بشهرين في سنة ستّين ومائتين.

قال أبو عليّ: والفضل بن شاذان كان برستاق بيهق، فورد خبر الخوارج، فهرب منهم، فأصابه التعب من خشونة السفر، فاعتلّ ومات منه، وصلّيت عليه. [2] .



[ صفحه 380]




پاورقي

[1] الظاهر أنّ التوقيع الشريف صدر عن أبي الحسن الهادي، أو أبي محمّد العسكريّ عليهماالسلام، حيث إنّه خرج من يد الدهقان، وهو عروة بن يحيي الدهقان الذي كان يكذب عليهما، كماأنّ فضل بن شاذان كان من أصحابهماعليهماالسلام. راجع معجم رجال الحديث: 11 / 139، رقم 7668، قاموس الرجال: 7 / 198، رقم 4884، رجال الكشّيّ: 573 ح 1086.

[2] رجال الكشّيّ: 542، س 12، ضمن ح 1028. قطعة منه في (يمينه عليه السلام)، و(مدح أيّوب بن الناب)، و(ذمّ الفضل بن شاذان)، و(وكلاؤه عليه السلام).