بازگشت

ما رواه عن جبرئيل


1 - التفسير المنسوب إلي الإمام العسكريّ(عليه السلام):...

لمّا حضر رسول اللّه(صلي اللّه عليه و آله وسلم) -وهو قد اشتمل بعباءته القطوانيّة علي نفسه وعلي عليّ، وفاطمة، والحسن، والحسين(عليهم السلام)، وقال: «اللّهمّ! هؤلاء أهلي، أنا حرب لمن حاربهم...»، وجاء جبرئيل(عليه السلام) متدّبراً، وقال: يا رسول اللّه! اجعلني منكم، قال: أنت منّا، قال: أفأرفع العباءة، وأدخل معكم؟

قال: بلي! فدخل في العباءة ثمّ خرج وصعد إلي السماء إلي الملكوت الأعلي، وقدتضاعف حسنه وبهاؤه، وقالت الملائكة: قد رجعت بجمال خلاف ما ذهبت به من عندنا، قال: وكيف لا أكون كذلك، وقد شرّفت بأن جعلت من آل محمّد(صلي اللّه عليه و آله وسلم) وأهل بيته.... [1] .



[ صفحه 26]



2 - أبو منصور الطبرسيّ(ره): قال أبو محمّد الحسن العسكريّ(عليه السلام): لمّا كان رسول اللّه(صلي اللّه عليه و آله وسلم) بمكّة أمره اللّه تعالي أن يتوجّه نحو بيت المقدس في صلاته... وجعل قوم من مردة اليهود يقولون: واللّه! ما دري محمّد كيف صلّي حتّي صار يتوجّه إلي قبلتنا، ويأخذ في صلاته بهدينا ونسكنا...

فجاءه جبرئيل(عليه السلام): فقال له رسول اللّه(صلي اللّه عليه و آله وسلم): يا جبرئيل! لوددت لوصرفني اللّه عن بيت المقدس إلي الكعبة، فقد تأذّيت بما يتّصل بي من قبل اليهود من قبلتهم. فقال جبرئيل(عليه السلام): فاسأل ربّك أن يحوّلك إليها، فإنّه لا يردّك عن طلبتك، ولا يخيّبك من بغيتك.

فلمّا استتمّ دعاؤه صعد جبرئيل، ثمّ عاد من ساعته، فقال: اقرأ يا محمّد: (قَدْ نَرَي تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَل-هَا فَوَلِ ّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ و) الآيات.... [2] .

3 - الراونديّ(ره):... داود بن القاسم الجعفريّ، قال:...

فقال أبومحمّد العسكريّ(عليه السلام):... كان ليعقوب(عليه السلام) منطقة ورثها من إبراهيم(عليه السلام)...، وكانت إذا سرقها إنسان نزل جبرئيل(عليه السلام) وأخبره بذلك فأخذت منه وأخذ عبداً، وإنّ المنطقة كانت عند سارة بنت إسحاق...، فربطتها علي وسطه [أي يوسف]، ثمّ سدلت عليه سرباله، ثمّ قالت ليعقوب: إنّ المنطقة قد سرقت، فأتاه جبرئيل(عليه السلام) فقال: يا يعقوب! إنّ المنطقة مع يوسف، ولم يخبره بخبر ماصنعت سارة.... [3] .



[ صفحه 27]




پاورقي

[1] التفسير: 371، ح 260 - 264. تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 585.

[2] الاحتجاج: 1 / 81، ح 25. يأتي الحديث بتمامه في رقم 907.

[3] الخرائج والجرائح: 2 / 738، ح 53. تقدّم الحديث بتمامه في ج 3، رقم 615.