بازگشت

تأثير مجالسته في تحول العدو


1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ (رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسي بن جعفر بن محمّد، عن عليّ بن عبد الغفّار قال: دخل العبّاسيّون علي صالح بن وصيف ودخل صالح بن عليّ وغيره من المنحرفين عن هذه الناحية علي صالح بن وصيف عند ما حبس أبا محمد (عليه السلام).

فقال لهم صالح: وما أصنع، قد وكّلت به رجلين من أشرّ من قدرت عليه، فقدصارا من العبادة والصلاة والصيام إلي أمر عظيم. فقلت لهما: مافيه؟

فقالا: ما تقول في رجل يصوم النهار ويقوم الليل كلّه، لا يتكلّم ولايتشاغل، وإذا نظرنا إليه ارتعدت فرائصنا، ويداخلنا ما لا نملكه من أنفسنا.

فلمّا سمعوا ذلك انصرفوا خائبين. [1] .



[ صفحه 256]



2 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ (رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن محمّد بن إسماعيل العلويّ، قال: حبس أبو محمد (عليه السلام) عند عليّ بن نارمش [2] وهو أنصب الناس وأشدّهم علي آل أبي طالب، وقي له: افعل به وافعل.

فما أقام عنده إلّا يوماً حتّي وضع خدّيه له، وكان لا يرفع بصره إليه إجلالاً وإعظاماً، فخرج من عنده وهو أحسن الناس بصيرة وأحسنهم فيه قولاً. [3] .


پاورقي

[1] الكافي: 1 / 512، ح 23. عنه مدينة المعاجز: 7 / 559، ح 2546، بتفاوت يسير، وإثبات الهداة: 3 / 406، ح 27، وأعيان الشيعة: 1 / 41، س 14، بتفاوت يسير، والوافي: 3 / 859 ح 1478، بتفاوت يسير.

إعلام الوري: 2 / 150، س 12، بتفاوت.

الإرشاد للمفيد: 344، س 14، بتفاوت. عنه وعن الإعلام، البحار: 50 / 308، ح 6.

كشف الغمّة: 2 / 414، س 11، بتفاوت.

المناقب لابن شهر آشوب: 4 / 429، س 13، بتفاوت.

روضة الواعظين: 273، س 10، بتفاوت.

قطعة منه في (ما ورد عن العلماء وغيرهم في عظمته (عليهم السلام))، و (كونه (عليه السلام) في الحبس)، و (صيامه (عليه السلام) وقيامه).

[2] في الإرشاد، وإعلام الوري، وكشف الغمّة: عليّ بن أوتامش.

[3] الكافي: 1 / 508، ح 8. عنه إثبات الهداة: 3 / 402، ح 9، والوافي: 3 / 581، ح 1463، ومدينة المعاجز: 7 / 545، ح 2526.

الإرشاد للمفيد: 342، س 19، بتفاوت يسير.

كشف الغمّة: 2 / 412، س 11، بتفاوت يسير.

إعلام الوري: 2 / 150، س 16، بتفاوت. عنه وعن الإرشاد، البحار: 50 / 307، ح 4.

قطعة منه في كونه (عليه السلام) في الحبس.