بازگشت

ما ورد عنه في سورة الأنبياء


قوله تعالي: (وَلَهُ و مَن فِي السَّمَوَتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ و لَايَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ ي وَلَايَسْتَحْسِرُونَ - يُسَبِّحُونَ الَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَايَفْتُرُونَ):21 / 19 و20.

1 - أبو منصور الطبرسيّ(ره):... عن أبي يعقوب يوسف بن محمّد بن زياد وأبي الحسن عليّ بن محمّد بن سيّار، أنّهما قالا: قلنا للحسن أبي القائم(عليهم السلام):...، فقال الإمام(عليه السلام):... إنّ ملائكة اللّه معصومون محفوظون من الكفر والقبايح بألطاف اللّه، فقال عزّ وجلّ فيهم:...

(وَلَهُ و مَن فِي السَّمَوَتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ و - يعني الملائكة - لَايَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ ي وَلَايَسْتَحْسِرُونَ - يُسَبِّحُونَ الَّيْلَ وَالنَّهَارَ



[ صفحه 198]



لَايَفْتُرُونَ).... [1] .

قوله تعالي: (وَقَالُواْ اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَنَهُ و بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ - لَايَسْبِقُونَهُ و بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ ي يَعْمَلُونَ - يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَايَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَي وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ ي مُشْفِقُونَ): 21 / 26 - 28.

1 - ابن شهرآشوب(ره): إدريس بن زياد الكفرتوثائيّ، قال:

كنت أقول فيهم قولاً عظيماً، فخرجت إلي العسكر للقاء أبي محمّد(عليه السلام)، فقدمت...، فكان أوّل ما تلقّاني به أن قال: يا إدريس! (بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ - لَايَسْبِقُونَهُ و بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ ي يَعْمَلُونَ).... [2] .

2 - أبو منصور الطبرسيّ(ره):... عن أبي يعقوب يوسف بن محمّد بن زياد وأبي الحسن عليّ بن محمّد بن سيّار، أنّهما قالا: قلنا للحسن أبي القائم(عليهم السلام): فقال الإمام(عليه السلام):...

إنّ ملائكة اللّه معصومون محفوظون من الكفر والقبايح بألطاف اللّه، فقال عزّ وجلّ فيهم:... (بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ - لَايَسْبِقُونَهُ و بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ ي يَعْمَلُونَ) إلي قوله (مُشْفِقُونَ) [3] كان اللّه قد جعل هؤلاء الملائكة خلفائه في الأرض، وكانوا كالأنبياء في الدنيا، وكالأئمّة.... [4] .



[ صفحه 199]



قوله تعالي: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَآءِ كُلَّ شَيْ ءٍ حَيٍّ أَفَلَايُؤْمِنُونَ): 21 / 30.

1 - الكفعميّ(ره): وعن العسكريّ(عليه السلام) لوجع الرأس أيضاً: أن تقرأ علي قدح فيه ماء: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَآءِ كُلَّ شَيْ ءٍ حَيٍّ أَفَلَايُؤْمِنُونَ)، ثمّ يشربه. [5] .

قوله تعالي: (قُلْنَا يَنَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَمًا عَلَي إِبْرَهِيمَ): 21 / 69.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(ره):... الحسن بن ظريف، قال:...

أردت أن أسأله [أي أبي محمّد العسكريّ(عليه السلام)] عن شي ء لحمّي الربع، فأغفلت خبر الحمّي.

فجاء الجواب:...، فاكتب في ورقة، وعلّقه علي المحموم... (يَنَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَمًا عَلَي إِبْرَهِيمَ).... [6] .

2 - أبو نصر الطبرسيّ(ره) عن الحسن الزكيّ(عليه السلام)، قال: اكتب علي ورقة: (يَنَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَمًا عَلَي إِبْرَهِيمَ)، وعلّقه علي المحموم.... [7] .



[ صفحه 200]




پاورقي

[1] الاحتجاج: 2 / 513، ح 338. تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 468.

[2] المناقب: 4 / 428، س 7. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 338.

[3] الأنبياء: 21 / 26 - 28.

[4] الاحتجاج: 2 / 513، ح 338. تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 468.

[5] مصباح الكفعميّ: 202، س 9. يأتي الحديث بتمامه في رقم 713.

[6] الكافي: 1 / 509، ح 13. يأتي الحديث بتمامه في رقم 746.

[7] مكارم الأخلاق: 358، س 8. يأتي الحديث بتمامه في رقم 714.